عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسائل تحذيرية لواشنطن.. روسيا تحقق في احتمالية تحطم صاروخ كوري شمالي في مياهها

تحيا مصر

كشفت وسائل إعلام روسية، بوقوع صاروخ باليستي عابر للقارات في المنطقة الاقتصادية لروسيا بالقرب من مياه اليابان. 

تحيا مصر 

روسيا تحقق في احتمالية تحطم صاروخ كوري شمالي في مياهها

وقال نائب وزير الخارجية الروسي أندري رودينكو إن موسكو تحقق في ما إذا كان صاروخ باليستي عابر للقارات كوري شمالي قد تحطم في مياهها في أثناء إطلاق تجريبي الأربعاء.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات الأمم المتحدة بسبب برامجها الصاروخية والنووية منذ عام 2006 لكن مجلس الأمن الدولي منقسم على مدى السنوات العديدة الماضية بشأن كيفية التعامل معها. 

وأضاف رودينكو إن: "وزارة الدفاع تجري تحقيقاً، لكن حتى الآن ليس لدينا معلومات واضحة عن سقوط الصاروخ في المنطقة الاقتصادية لروسيا".

رسائل تحذيرية من كوريا الشمالية لواشنطن

وقالت وسائل إعلام كورية شمالية في تغطية عن الإطلاق إن الصاروخ هواسونج-18 هو جوهر القوة الضاربة النووية لكوريا الشمالية وإن تجربة الإطلاق كانت "تحذيراً عملياً قوياً" للولايات المتحدة وخصوم آخرين.

وذكر التقرير أيضا أن الاختبار أشرف عليه شخصيا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ، الذي أعرب عن رضاه الشديد عن النتيجة. وقال إن كوريا الشمالية حققت "توازنًا استراتيجيًا" مع الولايات المتحدة وأنه لن يشارك في أي محادثات ما لم تتخلى واشنطن عن سياستها العدائية.

تهديد للأمن الإقليمي والعالمي

وأدانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان تجربة كوريا الشمالية الصاروخية باعتبارها انتهاكًا لقرارات الأمم المتحدة وتهديدًا للأمن الإقليمي والعالمي. ودعوا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، والذي من المتوقع أن يناقش المزيد من العقوبات المحتملة على كوريا الشمالية.

وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة خالد خياري إن تجربة الصاروخ كانت "مقلقة للغاية" وأنها تقوض الجهود المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية. وقال إن الأمم المتحدة تراقب الوضع عن كثب وحث جميع الدول الأعضاء على التنفيذ الكامل للعقوبات الحالية على كوريا الشمالية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن تجربة الصاروخ كانت "طائشة" و "خطيرة" وأنها أظهرت تجاهل كوريا الشمالية للمعايير والالتزامات الدولية. وقالت إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالدفاع عن حلفائها وشركائها من أي تهديد تشكله كوريا الشمالية، وأنها ستواصل العمل معهم لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

تابع موقع تحيا مصر علي