عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اختراق أمني للحلف العسكري.. من فعل ذلك بالناتو؟

تحيا مصر

قال كارزان حميد، الباحث السياسي، عن الاختراق الامني الذي حدث في قمة الناتو الاخيرة التي انعقدت في ليتوانيا، أن ما كشف عنه من قبل القراصنة الروس هو رسالة سياسية يقال فيها للغرب "إنكم علي مرمي حجر منا"، وهذه الرسائل قد اوصلتها روسيا بطريقة غير مباشرة، وحاولت الكشف عن الكثير من الوثائق السرية والمحادثات التي دارت بين قادة الناتو، والتي قد تستفيد منها في خططها المستقبلية في الحرب الروسية الاوكرانية. 

تحيا مصر 

وأضاف "حميد" عبر سكايب لقناة القاهرة الإخبارية، أن كلا الجانبين يتجسس علي الأخر، فعلي الجانب الاخر نري أن أمريكا قد ساعدت أوكرانيا في معلومات إستخباراتية عن تحركات الجيش الروسي وعن قوته والمجاميع المسلحة وكيفية إستهدافهم، حتي أنها ساعدت أوكرانيا في تحديد الأهداف لتتمكن من ضربها. 

ليتوانيا : تحقيق حكومي في تسريب وثائق أمنية سرية تخص قمة الناتو الاخيرة

لم تمر سوي 48 ساعة علي انتهاء قمة حلف شمال الاطلسي "الناتو" في ليتوانيا ، ختي ظهرت تسريبات لوثائق أمنية حساسة حول الوفود المشاركة . 

مجموعة قراصنة روس يسمون أنفسهم "مع الحب من روسيا" وراء الإختراق الأمني

مجموعة قراصنة تطلق علي نفسها من روسيا مع الحب ، تمكنت من الحصول علي معلومات سرية حول قمة الناتو وخطط الامن التي تم اعتمادها، وقامت بتسريب 29 وثيقة ، الامر الذي دفع السلطات الليتوانية الي الشروع بالتحقيق في هذه التسريبات التي شملت وثائق امنية حساسة عن قمة حلف الناتو الاخيرة التي احتضنتها العاصمة فلينيوس" وتم تداولها علي شبكة التواصل الاجتماعي.

و صرحت المتحدثة بإسم دائرة أمن الدولة في الإستخبارات الليتوانية قالت أن الوضع معروف لدي السلطات ويتم التحقيق في الحادثة بالتعاون مع الجهات المسؤولة .

تسريبات لوثائق تحتوي علي معلومات تفصيلية 

و أجري موقع سايبر نيوز بحثا في هذه الوثائق التي تم تداولها علي حسابات تليجرام ويشمل احد الملفات تفصيلا عن مكان اقامة كل وفد كل دولة خلال القمة ، فيما حوت وثيقة اخري قائمة مفصلة باوقات وصول الوفود الرسمية ، لكن وثيقة ثالثة تحتوي علي معلومات عن عناصر الامن التي ترافق الوفود الرسمية لعدد من الدول ومواصفات اجهزة الاتصال الخاصة بهم .

التسريب يحتوي ايضا علي قائمة الشخصيات المهمة جدا بحسب الدول والترتيب، ومعلومات اخري عن الحركة الجوية وقيود حركة المرور بالإضافة إلي حركة المرور بين روسيا وبيلا روسيا ، وفي الفترة التي سبقت قمة الناتو في ليتوانيا وجه القراصنة الروس تهديدات بيوم القيامة وسيناريو لكارثة عالمية بينما صرح رئيس مركز ليتوانيا الوطني للامن السيبراني بان القمة لم تسجل هجمات كبيرة ، قائلا ان مثل هذه التهديدات مفيدة فقط للدعاية الروسية الداخلية .

تابع موقع تحيا مصر علي