عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

معدٍ وله 4 أعراض.. تفاصيل جديدة عن المرض الغامض بـ قنا

تحيا مصر

فوجئ عددًا من الأهالي بظهور مرض غريب في نجع سند بقرية العليقات التابعة لمدينة قوص بمحافظة قنا، والذي ظهرت أعراضه على نحو 200 شخص، مشيرًا إلى الأعراض تنوعت ما بين؛ ارتفاع درجة الحرارة، آلام في المعدة.

بدأ المرض في مدينتي سفاجا والقصير التابعتين لمحافظة البحر الأحمر، وانتقل إلى قرية العليقات في قنا، بعد عودة بعض شباب القرية من رحلة «مصيف» في القصير بعيد الأضحى الماضي، إذا بدأت تظهر عليهم أعراض المرض.

أعراض المرض

وكشف مسؤولون في وزارة الصحة عن أن أعراض المرض الجديد الذي أصاب عددًا من أهالي محافظة قنا، تمثل في ارتفاع في درجة الحرارة فوق الـ 38، وتكسير في العظام ودوخة وصداع، دون وجود تفسير واضح لهذا المرض وأعراضه الظاهرة.

ووفقًا للمتابعة التي تقوم بها الأجهزة المختصة بوزارة الصحة عن المرض، فقد ذكر المسؤولون، أن أعراض المرض تستمر لمدة لا تقل عن 7 أيام.

طريقة العدوى

وحول أعراض المرض الغريب، ذكر مسؤولين بوزارة الصحة والسكان، أن الأعراض لا تنتقل عن طريق الأشخاص، وإنما تنتقل من خلال الحشرات والبعوض وليس من شخص لشخص، مشيرا إلى أن المصابين يتعالجون داخل منازلهم بتركيب المحاليل بسبب بعد المسافة بين القرية والمستشفى المركزي والتي تقدر بمسافة 15 كم.

تحركات وزارة الصحة

اتخذت وزارة الصحة والسكان، إجراءات عاجلة من أجل مواجهة، المرض الغريب، وأعلنت أنه تم سحب عينات «دم» من 68 مريضًا، إضافة إلى سحب عينات من أحواض الصرف الصحي ومياه الشرب بالقرية، مشيرًا إلى أن المرض حتى الآن غامض.

وحول تشخيص المرض وطبيعته، قالت إن وزارة الصحة الصحة والسكان، يعتمد على ظهور نتيجة تحليل العينات التي تم سحبها.

وكان النائب مصطفى بكري، كشف عن وجود مرض غامض في قرية العليقات بمركز قوص بمحافظة قنا، أصيب به عدد من الأشخاص خلال الفترة الماضية، مطالبًا مسئولي وزارة الصحة بالتحرك لتقصي الأمر.

وأوضح أن القرية تعاني من عدم وجود وحدات صحية في الوقت الحالي، حيث يتم تطويرها من جانب مبادرة حياة كريمة.

تابع موقع تحيا مصر علي