عاجل
الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلان حالة الطوارئ وسقوط قتلى.. استهداف جديد لجسر القرم..وروسيا تكشف الجهة المسؤولة عن الهجوم

جسر القرم
جسر القرم

أفادت وسائل إعلام روسية، تعرض جسر القرم لهجوم جديد مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ وإغلاق حركة المرور وسقوط قتلى، واتهام روسيا بوقوف أوكرانيا وراء هذا التفجير، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة حدة التصعيد بين كييف وموسكو. 

تحيا مصر 

انفجار يهز جسر القرم وسقوط قتلى 

وذكرت وسائل إعلام روسية أن ضررا كبيرا في امتداد جسر القرم الذي يؤدي إلى البر الرئيسي لروسيا، وطالبت المواطنين بعدم استخدام الجسر بل سلك طريق بري بديل يمر عبر المناطق الروسية الجديدة للذهاب إلى شبه الجزيرة أو منها.

وأكدت مقتل رجل وزوجته في هجوم على جسر القرم وإصابة ابنتهما.

وفي سياق متصل، أعلن حاكم شبه جزيرة القرم سيرجي أكسيونوف، اليوم الاثنين، إيقاف حركة المرور عند جسر القرم الذي يربط شبه الجزيرة بمنطقة كراسنودار الروسية بسبب حالة طارئة، داعياً المواطنين إلى التزام الهدوء واعتماد المعلومات من المصادر الموثوقة فقط، ومشددا على وجود مخزون كاف من الوقود والغذاء والسلع الصناعية.

روسيا تفتح تحقيق في هجوم القرم

ومن ناحية أخرى، أعلن المكتب الصحفي لإدارة لجنة التحقيقات الروسية في شبه جزيرة القرم، بإرسال مجموعة متخصصة من المحققين، للتحقيق في ملابسات الحالة الطارئة التي وقعت على جسر القرم.

وذكرت لجنة التحقيقات الروسية في بيان: "توجهت قيادة الإدارة الرئيسية للجنة التحقيقات الروسية في جمهورية القرم، ومدينة سيفاستوبول، ومجموعة متخصصة من المحققين الأكثر خبرة في القضايا ذات الأهمية الخاصة، ومحققون من القسم الجنائي، للتحقيق في ملابسات الحادث الذي وقع على جسر القرم".

روسيا: أوكرانيا المسؤولة عن الهجوم

هذا وأكدت الخارجية الروسية أن جسر القرم تعرض لهجوم أوكراني. 

أوكرانيا تحتفل بعيد ميلاد بوتين بتفجير جسر القرم 

وفي أكتوبر الماضي، تعرض جسر القرم وهو أكبر جسر في موسكو يربط روسيا بجزيرة شبه القرم التي ضمتها روسيا إلى ارضيها عام 2014 لانفجار ضخم وتزامن ذلك مع عيد ميلاد الرئيس فلاديمير بوتين ، وأعلن وقت ذاك جهاز الأمن الفيدرالى الروسي، أن منظم الهجوم على جسر القرم هو رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف. 

وبحسب ما جاء فى تقرير جهاز الأمن الفيدرالى الروسي آنذاك فأنه :" تم إثبات أن منظم الهجوم الإرهابي على جسر القرم كان مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية، ورئيسها كيريل بودانوف والموظفون والوكلاء".

وأشار تقرير جهاز الأمن الفيدرالى الروس حينها إلى أن 12 شخصا من المتواطئين فى التحضير للهجوم الإرهابي على جسر القرم، تم اعتقال 8 منهم".

تابع موقع تحيا مصر علي