عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقابل شروط.. الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده إقراض تونس مليار دولار

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أكد الاتحاد الأوروبي على استعداده لإقراض تونس حزمة من المساعدات تقدر بمليار دولار، مقابل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي. 

تحيا مصر 

الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده إقراض تونس مليار دولار 

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي، إن التكتل لا يزال بإمكانه إقراض تونس 900 مليون يورو (مليار دولار)، لافتا إلى أن ذلك يعتمد على التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وفي أكتوبر الماضي، تعثرت المحادثات بشأن حصول تونس على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 1.9 مليار دولار، بعد أن رفض الرئيس قيس سعيد شروطاً تشمل خفض الدعم وتقليل فاتورة رواتب العاملين في القطاع العام.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي: "لا تزال المساعدة الضخمة مطروحة على الطاولة، لكن هذا يحتاج إلى تلبية شروط صندوق النقد الدولي".

وأضاف المسؤول في الاتحاد الأوروبي: "تونس تقول إنها قد لا تحتاج إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لذلك سنرى في الربع الثالث".

وأمس، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن التكتل سيخصص 100 مليون يورو (112.36 مليون دولار) لتونس في إطار اتفاق شراكة استراتيجية لمكافحة الاتجار في البشر وتعزيز الاستثمار والتجارة.

أردوغان في الخليج 

وفي سياق منفصل، يبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، زيارة رسمية إلى كل من السعودية والإمارات وقطر، ومن المقرر أن تستمر هذه الزيارة لمدة 4 أيام سيتم خلالها بحث العديد من الملفات ذات الإهتمام المشترك إلى جانب توقيع عدد من الاتفاقيات.

وذكرت الرئاسة التركية، في بيان أنه: “سيجري خلال الزيارة استعراض كل أبعاد العلاقات الثنائية بين تركيا وكل من السعودية وقطر والإمارات، كما سيناقش الرئيس أردوغان التعاون القائم مع الدول الخليجية الثلاث في مختلف القطاعات، ولا سيما المشاريع الاقتصادية والاستثمارية”.

وقال جودت يلماز نائب الرئيس التركي إن:" بلاده ستحقق مكاسب استثمارية مهمة خلال الزيارة المرتقبة لدول خليجية". 

ويسجل التضخم في تركيا مستويات قياسية ، وانخفضت قيمة الليرة التركية إلى مستويات قياسية ، وأصبح عجز ميزانية الحكومة التركية لا يمكن السيطرة عليه وساعدت دول الخليج في حل أزمة العملات الأجنبية المستمرة في تركيا ، على الأقل على المدى القصير ، من خلال اتفاقيات مبادلة العملات المباشرة - وعن طريق إيداع الأموال مباشرة في حسابات الدولة التركية قدمت قطر والإمارات العربية المتحدة لتركيا حوالي 20 مليار دولار في اتفاقيات مبادلة العملات. 

تابع موقع تحيا مصر علي