عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تصدر بيان عاجل بعد قرار روسيا بتعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

بايدن - بوتين
بايدن - بوتين

أكدت أمريكا، اليوم الاثنين، إن تعليق روسيا لاتفاق يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود سيؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي ويضر بالملايين. ويأتي ذلك بعد اتخاذ روسيا قرار بتعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. 

تحيا مصر 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض آدم هودج في بيان: "نحث حكومة روسيا على التراجع فوراً عن قرارها".

روسيا: لا مزيد من المحادثات بشأن اتفاق حبوب البحر الأسود والقرار نهائي

ومن ناحية أخرى، أعلنت بعثة روسيا في الأمم المتحدة انه لا مزيد من المحادثات بشأن اتفاق حبوب البحر الأسود وأكدت أن القرار الروسي نهائي. 

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق من اليوم انها علقت مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود. وتم مد الاتفاق عدة مرات، وكانت روسيا تقول منذ شهور إن شروط التمديد لم تتحقق.

وانسحاب روسيا من الاتفاق يؤدي إلى انقطاع صادرات مهمة عن العالم، كالقمح والشعير وزيت عباد الشمس وغيرها من المواد الغذائية، تصدرها أوكرانيا وروسيا إلى بلدان في إفريقيا والشرق الأوسط وأجزاء من آسيا حيث يعاني الكثير من هذه البلدان بالأصل من أزمة للمواد الغذائية الأساسية.

كما ستؤدي إلى ارتفاع أسعار القمح والذرة الخاصة بالأعلاف والفول والصويا وعباد الشمس، وربما تصل إلى الضعف ما يعني زيادة التضخم والركود.

أهمية اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية 

وتعود أهمية الاتفاق إلى موقع أوكرانيا في سوق الحبوب العالمي إذ تعد واحدة من أكبر موردي الحبوب حيث يعتمد 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم على الحبوب الأوكرانية، وفقا لأرقام برنامج الغذاء العالمي.

وتم التوصل إلى صفقة الحبوب بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تركية وتحت إشراف الأمم المتحدة، ونصت الاتفاقية على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية. 

شروط اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية 

وكانت ضمن شروط الاتفاق إعادة ربط البنك الزراعى الروسى بنظام (سويفت) وتوريد قطع غيار اللازمة للزراعة الروسية وإلغاء حظر لوجستيات النقل والتأمين و إعادة إحياء خط أنابيب الأمونيا “تولياتى – أوديسا”و إلغاء تجميد أصول الشركات الروسية.

غير أن الجزء الثاني من الصفقة، المتعلق بوصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية لم يتم تنفيذه نظرا لوقوف العقوبات الغربية حجر عثرة على طريق تطبيق الاتفاقية.

وعقب هذا القرار  علقت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، على قرار روسيا تعليق اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود بأنه "خطوة أنانية"، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل لضمان الأمن الغذائي للدول الفقيرة.

وأضافت المسؤولة الأوروبية أن: “روسيا أوقفت المشاركة في اتفاق تاريخي توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بعد ساعات من إعلان موسكو أن أوكرانيا هاجمت جسر القرم”.  

تابع موقع تحيا مصر علي