عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تعليق موسكو اتفاق الحبوب.. استهداف روسي لميناء أوديسا و أوكرانيا تؤكد تضرر منشآت مرفئية

تحيا مصر

بعد ساعات من تعليق روسيا مشاركتها باتفاقية لتصدير الحبوب، أعلنت أوكرانيا اليوم استهداف منطقة أوديسا الساحلية وتعرض منشأت مرفئية للضرر جراء الهجوم الروسي. 

تحيا مصر 

استهداف روسي لميناء أوديسا الأوكراني

وذكرت القيادة العملية الأوكرانية في بيان إن "ستة صواريخ كاليبر أطلقت من البحر الأسود في اتجاه أوديسا"، لافتا الى أن:" الدفاعات الجوية أسقطتها لكن حطامها أدى الى تضرر منشآت مرفئية وعدد من المنازل الخاصة".

وأضافت أن: "21 مسيرة متفجرة من طراز شاهد-136 دمرت أيضا في منطقة أوديسا وأربعا أخرى في منطقة ميكولايف شمالا حيث أصيبت منشأة صناعية" .

وقال حاكم المنطقة فيتالي كيم اندلع حريق في المنشأة الصناعية وتمت السيطرة عليه سريعا من دون وقوع ضحايا.

وأمس أعلنت روسيا تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، وجاء ذلك بعد ساعات من هجوم جسر القرم الذي أسفر عنه مقتل زوج وزوجته وإصابة ابنتهم بجروح خطيرة، وجسر القرم “كيرتش” هو أكبر جسر في روسيا ويربط شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو إلى أراضيها عام 2014 بالأراضي الروسية. 

واتهمت روسيا بوقوف أوكرانيا وراء هذا التفجير بمشاركة كل من الولايات المتحدة وبريطانيا، وعقب ذلك أعلنت موسكو تعليق المشاركة في اتفاق تصدير الحبوب وهو ما آثار انتقادات من قبل الاتحاد الأوروبي وأمريكا التي أكدا أن قرار كهذا سيضر الملايين. 

فيما قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين أن قرار موسكو جاء بعد ساعات من هجوم القرم، لكن نفى الكرملين وجود صلة بين قرار روسيا وعملية القرم. 

ويشار إلى أنه كان من المقرر الانتهاء من سريان اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية 17 يوليو وهو "اليوم" الذي أعلنت موسكو تعليق مشاركتها في الاتفاق وتصادف في ذات الوقت مع هجوم جسر القرم. 

أوكرانيا تستهدف مجدداً جسر القرم 

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت روسيا 28 مسيّرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم ليلاً. 

إسقاط 17 مسيرة أوكرانية 

وأضافت الوزارة إلى أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 17 طائرة مسيرة بينما اعترضت أنظمة الحرب الإلكترونية الـ11 الأخرى. 

وأكدت وزارة الدفاع الروسية "نتيجة الهجوم الإرهابي الذي تم اعتراضه، لم تقع إصابات أو أضرار".

والشهر الماضي شنت أوكرانيا ، هجوما مضادا لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي