عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأوقاف تسير 10 قوافل دعوية.. ورئيس القطاع الديني يترأس قافلة إلى المنيا

وزارة الأوقاف المصرية
وزارة الأوقاف المصرية

تسير وزارة الأوقاف، عشر قوافل دعوية، منهم قافلة تُسير إلى مديرية أوقاف المنيا بقيادة الدكتور هشام عبد العزيز علي، رئيس القطاع الديني بالأوقاف، وذلك بعد غد الجمعة الثالث من شهر المحرم 1445 هـ، الموافق 21 يوليو 2023م.

ويأتي تسيير هذه القوافل الدعوية ذلك في إطار دور وزارة الأوقاف لنشر الفكر الوسطي المستنير وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وفي ضوء احتفال الوزارة بالهجرة النبوية المشرفة.

خطبة الجمعة بالمسجد الأحمدي

ويؤدي الدكتور نوح العيسوي، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير الأوقاف، خطبة الجمعة بالمسجد الأحمدي بطنطا في محافظة الغربية، مع حضور المقرأة والنشاط الصيفي للطفل.

كما يؤدي الدكتور أيمن أبو عمر، رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة، خطبة الجمعة بمسجد الإستاد بمدينة كفر الشيخ، مع حضور المقرأة والنشاط الصيفي للطفل.

أمسية ابتهالية بمسجد المرسي أبو العباس

ولأول مرة تقام الأمسية الابتهالية بمسجد المرسي أبو العباس بمحافظة الإسكندرية، بحضور الشيخ السيد عبد المجيد، رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم.

اليوم الثاني للأسبوع القرآني

وعقدت وزارة الأوقاف، أمس الإثنين، فعاليات اليوم الثاني للأسبوع القرآني، بعنوان: "الآيات الكونية في القرآن الكريم"، لبيان بعض أوجه عظمة القرآن الكريم وبيان فضله وبعض وجوه إعجازه، والحديث عن عظمة وفضائل وبيان بعض أسرار هذا الكتاب العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وذلك بمسجد السيدة نفيسة - رضي الله عنها - بمحافظة القاهرة.

ويأتي هذا في إطار الدور التثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف، ومواصلة لدورها في خدمة القرآن الكريم وردها العلمي والعملي على المتطاولين على كتاب الله عز وجل.

حاضر في فعاليات اليوم الثاني للأسبوع القرآني، الدكتور عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين السابق، والدكتور رمضان عبد العزيز، رئيس قسم التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، وقدم للفاعليات السيد صالح، المذيع بإذاعة القرآن الكريم، وكان فيه القارئ الشيخ عبد الفتاح الطاروطي قارئًا، والمبتهل الشيخ محمد الجزار مبتهلا، وبحضور الدكتور سعيد حامد، مدير الدعوة بمديرية أوقاف القاهرة، والدكتور محمود حلمي، مسئول الإرشاد الديني بالمديرية، والشيخ جمال إسماعيل حسن، مدير إدارة أوقاف جنوب القاهرة، ومجموعة من أئمة إدارة أوقاف القاهرة، وجمع غفير من رواد المسجد.

وخلال كلمته أكد الدكتور عبد الفتاح العواري، على حاجة العقل إلى التفكر في ملك الله (عز وجل)، وأن تتأمل في آيات الكون المفتوح، وأن القرآن الكريم خاطب العقلاء من أجل إعمال النظر في الكتاب المنظور وهو كون الله الذي أوجدنا فيه، وأنه تبارك وتعالى حدثنا في كتابه حديثا مستفيضا ينتظم في سلكه ما تريده العقول من آيات كونية يمكن للعقلاء أن يستدلوا من خلالها على وجود خالق هذا الكون وعلى عظيم قدرته وحكيم صنعته، فالله وهبنا العقول وأنزل الكتاب المسطور لعصمة العقول حتى لا تبعد العقول وتشتط، ولو أمعنت العقول النظر في آيات الله المبثوثة في الكون والآفاق لأدركت حقيقة الإيمان، قال تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِير".

فالآيات الكونية مصدر إقناع للجميع بأن خالق الكون هو الله، وأن الكون يدار بحكمته، وأن الصنعة فيه لا يمكن أن تكون من عمل الصدفة أو الطبيعة، فالصدفة والطبيعة مخلوقتان، والآيات الكونية الدالة على وجود الله (تبارك وتعالى) وقدرته سطرها ربنا في الكون وأمرنا بالتأمل والنظر فيها، لتظهر لنا عظمته سبحانه وتعالى "أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ".

تابع موقع تحيا مصر علي