عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسامة الأزهري يلتقي مفتي داغستان بمقر رئاسة الإدارة الدينية

أسامة الأزهري يلتقي
أسامة الأزهري يلتقي مفتي داغستان

استقبل مفتي داغستان، رئيس الإدارة الدينية لمسلمي داغستان، الشيخ أحمد حاج أفندي عبد اللاييف، بمقر مكتبه برئاسة الإدارة الدينية، اليوم السبت، الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية.

حضر لقاء مفتي داغستان، والدكتور أسامة الأزهري، الدكتور شهاب الدين حسينوف، نائب المفتي، والمتحدث الرسمي باسم مسلمي الداغستان في الخارج.

يأتي هذا ضمن فعاليات زيارة الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إلى جمهورية داغستان، والتي بدأها أمس الجمعة.

زيارة أسامة الأزهري لـ داغستان

وكان الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، وصل أمس الجمعة، إلى جمهورية داغستان (إحدى الجمهوريات الاتحادية بروسيا)، وذلك عقب ختام فعاليات زيارته إلى جمهورية تتارستان.

وعقب وصول الدكتور أسامة الأزهري، إلى مدينة محج قلعة، عاصمة جمهورية داغستان، ألقى خطبة ودرس الجمعة في المسجد المركزي، وهو المسجد الرسمي والأكبر في جمهورية داغستان، وتم ترجمة درس الجمعة إلى اللغة الروسية، وكان المترجم الشيخ محمد رسول، مساعد مفتي داغستان، إمام المسجد المركزي على مدار عشرين سنة.

أسامة الأزهري يلتقي مفتي داغستان

ختام زيارة أسامة الأزهري في تتارستان

واختتم الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، فعاليات زيارته الرسمية إلى جمهورية تتارستان بإلقاء محاضرة لطلبة الماجستير والدكتوراه بأكاديمية بولغار.

وعقب المحاضرة، عقد جلسة علمية مع الباحثين للمساعدة والمناقشة في موضوعات رسائلهم العلمية ودعمهم بكل ما يمكن من أفكار ومراجع.

أسامة الأزهري يلتقي مفتي داغستان

مؤتمر «التراث الديني لمسلمي روسيا»

وفي وقت سابق، شهد الدكتور أسامة الأزهري، جلسة افتتاح منتدى بولغار الدولي الخامس، والمنعقد بعنوان: «التراث الديني لمسلمي روسيا والهوية الوطنية»، في مقر الأكاديمية بمدينة بولغار التابعة لجمهورية تتارستان.

حضر جلسة افتتاح منتدى بولغار الدولي الخامس، رئيس أكاديمية بولغار للعلوم الإسلامية، وممثلون من دول: البحرين، وتونس، وسوريا، والأردن، وطاجيسكتان، ودول أخرى.

وألقى الدكتور أسامة الأزهري، كلمة بعد افتتاح رئيس أكاديمية بولغار للعلوم الإسلامية للمؤتمر، مع مداخلات من مندوب مكتب رئيس جمهورية تتارستان، ووزير الشباب، ورئيس الجامعة الإسلامية الروسية، ورئيس الإدارة الدينية في مدينة أوفا بجمهورية باشكورتستان.

الاشتباك مع مشكلات العصر

وبعد كلمات افتتاح المؤتمر، تم توقيع اتفاقيات التعاون بين رئيس أكاديمية بولغار الإسلامية من طرفه، وفي الطرف الآخر: رئيس جامعة الزيتونة في تونس، ورئيس جامعة الإمام الأعظم في طاجيكستان، ورئيس جامعة آل البيت في الأردن لإيجاد تنسيق علمي بين الأكاديمية وبين تلك الجامعات، وتبادل للخبرات وتمكين الخريجين في أكاديمية بولغار الإسلامية من القيام بدور ديني وطني، يمكنهم من الاشتباك مع مشكلات العصر ومواجهة فكر تيارات الإرهاب التي تشكك في قيمة الوطن.

وشهد الدكتور أسامة الأزهري، قبل سبع سنوات، وضع حجر أساس أكاديمية بولغار للعلوم الإسلامية في تتارستان، كما أن مفتي تتارستان، الشيخ كامل سميع الله، ترجم بنفسه إلى اللغة الروسية، كتاب: (الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين: التيارات المتطرفة من الإخوان إلى داعش في ميزان العلم)، والذي ألفه مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية.

تابع موقع تحيا مصر علي