عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دار الإفتاء توضح حكم صيام أول يوم من السنة الهجرية

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يسأل كثير من الناس عن حكم صيام الأول من شهر المحرم - أول يوم من أيام السنة الهجرية الجديدة - والذي يوافق غدا الأربعاء 19 يوليو 2023 م، وهل ورد في السنة النبوية المشرفة ما يُفيد استحباب صيام أول يوم من السنة الهجرية؟

تحيا مصر 

حكم صيام أول يوم من السنة الهجرية

وحول حكم صيام أول يوم من السنة الهجرية، قالت دار الإفتاء المصرية: إنه يجوز التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية.

وأكدت دار الإفتاء، أنه يستحب الإكثار في شهر الله المحرم من الصوم؛ لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ» رواه مسلم.

حكم صيام شهر المحرم كاملا

وحول حكم صيام شهر المحرم كاملا، أوضحت دار الإفتاء، أنه لا مانع شرعًا من صيام شهر المحرم كاملًا؛ لأن الصيام مندوب فيه، وكذا بقية الأشهر الحرم، وأفضلها المحرّم.

الحكمة من اعتبار أول شهر المحرم بداية العام الهجري

وفي سياق متصل، ورد سؤال إلى دار الإفتاء، يقول السائل فيه: سمعت أحد الخطباء يقول: إن هجرة سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانت في شهر ربيع الأول؟ فهل هذا صحيح؟ وإن صح ذلك فلماذا تم اعتبار أول شهر المحرم بداية السنة الهجرية؟

وأكدت دار الإفتاء، أن بداية العام الهجري في أول شهر المحرم ليس هو يوم هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما قد يُظَنُّ؛ بل كانت هجرته صلى الله عليه وآله وسلم كانت في ربيع الأول، وإنما كان العزمُ على الهجرة والاستعداد لها في استهلال المحرم بعد الفراغ من موسم الحج الذي وقعت فيه بيعة الأنصار، ومن هنا كان اعتبار أول شهر المحرم بداية العام الهجري.

قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (7/ 268، ط. دار المعرفة): [وإنما أخَّرُوه من ربيع الأول إلى المحرم؛ لأنَّ ابتداء العزم على الهجرة كان في المحرم، إذ البيعة وقعت في أثناء ذي الحجة، وهي مقدمة الهجرة فكان أوّل هلال استهلَّ بعد البيعة والعزم على الهجرة هلال المحرم، فناسب أن يجعل مبتدأ، وهذا أقوى ما وقفت عليه من مناسبة الابتداء بالمحرم] اهـ.

تابع موقع تحيا مصر علي