عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد التمرد على بوتين.. قائد فاجنر يظهر لأول مرة في بيلاروسيا

قائد فاجنر يفيجني
قائد فاجنر يفيجني بريجوجين

ظهر يفجيني بريجوجين قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية في مقطع فيديو وهو يرحب بمقاتلي المجموعة في بيلاروس ويقول لهم إنهم لن يشاركوا الآن في حرب أوكرانيا، وهو اول ظهور لقائد فاجنر بعد التمرد “الفاشل” الذي قاده في يونيو الماضي ضد الرئيس فلاديمير بوتين والجيش الروسي. 

تحيا مصر 

قائد فاجنر في بيلاروسيا 

وفي الفيديو، سمع رجل يشبه بريجوجين في الصوت واللهجة الروسية وهو يرحب برجال فاجنر. 

وقال بريجوجين "مرحباً يا رفاق... أهلا بكم في أرض بيلاروس". ونظراً لأن الفيديو تم تصويره على ما يبدو بعد حلول ظلام الليل، فلم يمكن سوى تمييز هيئة شخص يشبه بريجوجين.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف كشف في وقت سابق من الشهر الجاري، إن  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد اجتماعاً مع قائد مجموعة فاجنر العسكرية يفجيني بريجوجين في 29 يونيو، بعد 5 أيام من التمرد المسلح الذي قاده بريجوجين ضد القيادة العسكرية الروسية في 24 يونيو الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية وقت ذاك إن الاجتماع حضره 35 شخصاً وقدم الرئيس تقييمه لأعمال الشركة في الجبهة أثناء الدفاع العسكري، وكذلك تقييمه للأحداث التي وقعت في 24 يونيو.

أبرز بنود الاتفاق بين بوتين وقائد فاجنر

وانتهى العصيان المسلح الذي تزعمه يفيجني بريجوجين قائد مجموعة فاجنر العسكرية، بالوصول إلى اتفاق بين فاجنر والرئيس بوتين بوساطة بيلاروسيا، وضمن بنود الاتفاق استضافه رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قائد فاجنر في بلاده. 

- بعض مقاتلي "فاجنر" ممن رفضوا منذ البداية الانخراط في تمرد بريجوجين، ستتاح أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية والتعاقد مع وزارة الدفاع.

- لن يخضع هؤلاء لأي ملاحقة قانونية.

- عودة قوات شركة "فاجنر" إلى معسكراتها.

- الجزء الذي لا يرغب في العودة إلى المقار والمعسكرات يوقع اتفاقيات مع وزارة الدفاع الروسية.

تابع موقع تحيا مصر علي