عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كريمة الحنفاوي عن قرار الرئيس السيسي بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر: صحيحا ويتماشى مع حقوق الإنسان

تحيا مصر

أكدت الدكتورة كريمة الحفناوي القيادية بالحزب الاشتراكي المصري  والحركة المدنية، أن القرار الجمهوري  بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر، يعد قرارا صحيحا يتماشى مع حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير التي  تنص عليها كافة المواثيق الدولية وتنص عليها مواد الدستور المصري.

وأَضافت الحفناوي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: هذا القرار  يتفق مع الدستور وغيره هو الباطل، مضيفة:"مناخ الحريات وضمانات الحريات والرأ والرأي لآخر وهذه كانت ضمانات الحركة  المدنية وضمانات أي إنسان ينحاز إلى الدستور وحقوق الإنسان.

وتابعت القيادية بالحزب الاشتراكي المصري: هذة الاستجابة السريعة صحيحة وكان من الخطأ عدم الاستجابة حيث كان سيؤدي إلى المزيد من الغضب في الشارع المصري ويزيد من الغضب في الشارع المصري وغضب القوى السياسية على كافة تياراتها السياسية، وبالتأكيد إذا  لم يحدث هذا القرار كان سينسحب العديد من الحوار الوطني.

قرارا جمهوريا بالعفو عن باتريك زكي ومحمد الباقر

هذا واستخدم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،  سلطاته الدستورية واصدر قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

وكان قد أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أمس، أن مجلس أمناء الحوار قد أصدر بيانا يناشد فيه  رئيس الجمهورية، باستخدام صلاحياته القانونية والدستورية نحو الافراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها اليوم ضده، مع دعوة الرئيس لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن باقي العقوبة إذا تطلب الامر.

وأنهى مجلس امناء الحوار بيانه بأن اتخاذ  الرئيس هذا القرار سيضيف تأكيدا جديدا على حرصه المستمر، على توفير مزيد من عناصر المناخ الإيجابي لنجاح الحوار الوطني، بالصورة التي تتناسب مع دعوته له كسبيل للتوافق حول أولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة.

وأكد مجلس أمناء الحوار في بيانه على ثقته الكاملة في حرص الرئيس على مستقبل الناشط المحكوم عليه، وخاصة أنه طالب علم حصل منذ أيام على درجة الماجستير، وأنه في مقتبل عمره.

تابع موقع تحيا مصر علي