عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السويد تستدعي القائم بالأعمال العراقي بعد حرق سفارتها في بغداد.. والعراق تهدد بقطع العلاقات

مظاهرات أمام السفارة
مظاهرات أمام السفارة السويدية - أرشيفية

استدعت السلطات السويدية، القائم بالأعمال العراقي في البلاد، إثر حرق سفارتها في بغداد، احتجاجا على منح السويد الموافقة على حرق القرآن والعلم العراقي أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، فيما هددت بغداد بقطع العلاقات مع السويد في حال سمحت ستوكهولم بحرق نسخة من القرآن مجدداً. 

تحيا مصر 

السويد تدين حرق سفارتها في بغداد 

وقال وزير الخارجية توبياس بيلستروم في بيان "ما حدث غير مقبول والحكومة تدين هذه الهجمات بأشد العبارات".

وأضاف:"السلطات العراقية عليها التزام قاطع بحماية البعثات الدبلوماسية والموظفين بموجب اتفاقية فيينا"، معلنا أنه سيتم استدعاء القائم بالأعمال العراقي إلى وزارة الخارجية.

واقتحم مئات المحتجين مبنى السفارة السويدية في بغداد في الساعات الأولى من صباح اليوم. وتصاعد الدخان من مبنى السفارة الذي أحاط به العشرات من المتظاهرين ووسط انتشار كثيف لشرطة مكافحة الشغب.

ويأتي الهجوم على السفارة السويدية في بغداد بعد سماح الشرطة السويدية بتنظيم تجمع أمام السفارة العراقية في ستوكهولم حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من المصحف والعلم العراقي الخميس.

ووفق الطلب الذي أشارت إليه وكالة الصحافة الفرنسية، ينوي شخصان التجمع الخميس بين الساعة 13.00 والساعة 15.00 بالتوقيت المحلي (11.00 و 13.00 بتوقيت غرينيتش) أمام السفارة.

وأكدت الشرطة السويدية أن الإذن لم يمنح على أساس طلب رسمي لإحراق كتب دينية، بل على أساس إقامة تجمع عام سيتم التعبير خلاله عن رأي بموجب الحق الدستوري في حرية التجمع.

العراق تهدد بقطع العلاقات مع السويد

وكشف مصدر حكومي عراقي اليوم الخميس، أن بغداد أبلغت ستوكهولم أمس، بقطع العلاقات معها إذا تكرر حرق المصحف في السويد.

وقال المصدر إن "رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني سيعقد اليوم اجتماعا طارئا لاتخاذ القرار بشأن العلاقات مع السويد".

مضيفاً أن "قرار قطع العلاقات مع السويد قد تتخذه الحكومة العراقية في اجتماع اليوم إن سمحت السويد بحرق القرآن من جديد".

تابع موقع تحيا مصر علي