عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احتجاجاً على حرق القرآن.. اقتحام السفارة السويدية في العراق وإشعال النار فيها.. وستوكهولم تدين

السفارة السويدية
السفارة السويدية في بغداد

اقتحم مئات المحتجين مبنى السفارة السويدية في بغداد في الساعات الأولى من صباح اليوم، وتصاعد الدخان من مبنى السفارة الذي أحاط به العشرات من المتظاهرين ووسط انتشار كثيف لشرطة مكافحة الشغب، ويأتي ذلك رداً على السياسة السويدية “المعادية” والتي تنتهجها ضد المقدسات الدينية وسماح بحرق نسخة من القرآن الكريم تحت إطار حرية التعبير وسماح للبعض ممارسة هذا التطرف والكراهية تحت حماية السلطات السويدية. 

تحيا مصر 

السويد: العاملين في السفارة هم في أمان .. ونحمل حكومة بغداد مسؤولية حماية الموظفين الدبلوماسيين

من ناحية أخرى، ذكرت وزارة الخارجية السويدية أن العاملين في سفارتها بالعاصمة العراقية بغداد "في أمان".

كما قال المكتب الصحافي لوزارة الخارجية السويدية إن السلطات العراقية تتحمل مسؤولية حماية البعثات والموظفين الدبلوماسيين.

هذا وادانت وزراة الخارجية العراقية حادثة حرق سفارة السويد، وقالت إن:" الحكومة أوعزت للجهات المختصة بالتحقيق العاجل في الأمر وشددت على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المتورطين". 

حرق القرآن والعلم العراقي 

ويأتي الهجوم على السفارة السويدية في بغداد بعد سماح الشرطة السويدية بتنظيم تجمع أمام السفارة العراقية في ستوكهولم حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من المصحف والعلم العراقي الخميس.

وتوالت الإدانات العربية والدولية بعد قيام متطرف ذو أصول "عراقية" يدعى سلوان موميكا بحرق نسخة من القرآن وتمزيقه في أول أيام عيد الأضحى عند مسجد ستوكهولم المركزي بعد حصوله على موافقة من السلطات السويدية للقيام بهذا العمل الاستفزازي واصفا السويد هذا العمل المتطرف بأنه حرية تعبير وديمقراطية من خلال التعدي على أديان الآخرين!

هذه الواقعة المتطرفة ليست الأولى في السويد، إذ سبق هذا المشهد الاستفزازي “الدنئ”أن تكرر في الشهور الماضية على يد متطرف سويدي آخر يدعى راسموس بالودان بحرق نسخة من القرآن وتمزيقه تحت حماية السلطات السويدية والتفاخر بهذا العمل الاستفزازي المتطرف. 

تابع موقع تحيا مصر علي