عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السويد تغلق سفارتها في العراق وتعلق خدماتها حتى إشعار آخر

تحيا مصر

أعلنت السويد إغلاق سفارتها في العراق وتعليق خدماتها حتى إشعار آخر، اليوم الخميس، وذلك بعد اقتحام السفارة وإشعال النار فيها بعد أن وافقت السلطات السويدية على مسيرة في ستوكهولم لحرق المصحف الشريف أمام السفارة العراقية. 

تحيا مصر 

السويد تستدعي القائم بالأعمال العراقي 

وفي وقت سابق من اليوم ،استدعت السلطات السويدية، القائم بالأعمال العراقي في البلاد، إثر حرق سفارتها في بغداد، احتجاجا على منح السويد الموافقة على حرق القرآن والعلم العراقي أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، فيما هددت بغداد بقطع العلاقات مع السويد في حال سمحت ستوكهولم بحرق نسخة من القرآن مجدداً. 

وقال وزير الخارجية توبياس بيلستروم في بيان "ما حدث غير مقبول والحكومة تدين هذه الهجمات بأشد العبارات".

وأضاف:"السلطات العراقية عليها التزام قاطع بحماية البعثات الدبلوماسية والموظفين بموجب اتفاقية فيينا"، معلنا أنه سيتم استدعاء القائم بالأعمال العراقي إلى وزارة الخارجية.

واقتحم مئات المحتجين مبنى السفارة السويدية في بغداد في الساعات الأولى من صباح اليوم. وتصاعد الدخان من مبنى السفارة الذي أحاط به العشرات من المتظاهرين ووسط انتشار كثيف لشرطة مكافحة الشغب.

ووفق الطلب الذي أشارت إليه وكالة الصحافة الفرنسية، ينوي شخصان التجمع الخميس بين الساعة 13.00 والساعة 15.00 بالتوقيت المحلي (11.00 و 13.00 بتوقيت غرينيتش) أمام السفارة.

ووفق وسائل إعلام سويدية، طالب المنظم  يريد حرق نسخة من المصحف في أثناء التجمع، مشيرة إلى أنه الشخص نفسه الذي نظم حرق المصحف أمام مسجد في استوكهولم الشهر الماضي. 

العراق تفتح تحقيق عاجل.. وتهدد بقطع العلاقات مع السويد 

من جانبها، دعت الخارجية العراقية لفتح تحقيق عاجل في الحادثة واتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف ملابساتها والتعرف على هوية مرتكبيها ومحاسبتهم وفق القانون.

من جانبها، دعت الخارجية العراقية لفتح تحقيق عاجل في الحادثة واتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف ملابساتها والتعرف على هوية مرتكبيها ومحاسبتهم وفق القانون.

وكشف مصدر حكومي عراقي اليوم الخميس، أن بغداد أبلغت ستوكهولم أمس، بقطع العلاقات معها إذا تكرر حرق المصحف في السويد.

وقال المصدر إن "رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني سيعقد اليوم اجتماعا طارئا لاتخاذ القرار بشأن العلاقات مع السويد".

تابع موقع تحيا مصر علي