عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شجار وتدافع في برلمان كوسوفو ورئيسة الجمهورية تصفه بالسلوك المخجل

تحيا مصر

أدانت رئيسة كوسوفو، فيوسا عثماني، المشاجرة التي إندلعت يوم الخميس الماضي في برلمان كوسوفو بين نواب المعارضة والحزب الحاكم، حسبما أفادت شركة N1 التابعة لشبكة CNN.

حيث ظهر في فيديو بث مباشر لبرلمان كوسوفو، قاطع فيه أحد نواب المعارضة، رئيس الوزراء ألبين كورتي، وألقي أخر المياه عليه، وبدء التدافع والشجار بين أعضاء حزب "فيتيفيندوسجي" الحاكم ونواب المعارضة .

 وكان الشجار بين النواب الذين جاءوا للدفاع عن "كورتي" وأولئك الذين جاؤوا إلى الجانب الآخر.

وكتبت أن "إستخدام العنف الجسدي كأداة لمعالجة الاستياء السياسي أو الخلافات أو الخلافات هو أكبر ضرر يمكن إلحاقه بالمؤسسات التي تم بناؤها بالكثير من التضحية" ، مضيفة أن "العنف لا مكان له في معبد الديمقراطية ولا يمكن أن تصبح أداة سياسية ".

وقالت: "يجب أن نعيد تأكيد التزامنا بالديمقراطية ، والتفكير المختلف ، وكذلك الاحترام المتبادل ، على أساس الحكم والالتزام بالقانون".

حيث كان كورتي يتحدث عن تخفيف التوترات في شمال كوسوفو، التي شهدت إشتباكات عنيفة في مايو الماضي عندما إحتج الصرب على تنصيب رؤساء بلديات من أصل ألباني.

وسُمع صوت تحطم زجاج أيضا وسُمع رئيس مجلس كوسوفو، غليوك كونيوفكا، وهو ينادي الشرطة في الفيديو، ثم انقطع البث المباشر من هذه الجلسة.

"عثماني" في فيسبوك إن مثل هذا العنف "لا مكان له".

 ونشرت علي صفحتها قائلة :"تخيل كيف يشعر الحلفاء والأصدقاء الذين لا يمكن تعويضهم لكوسوفو والألبان، عندما يرون كيف أن الألبان يمسك بعضهم البعض من الحلق بدلاً من القتال بالأفكار والكلمات، وليس الإهانات والقبضات"، ودعت المعارضة إلى أن تنأى بنفسها عن ما قالت أنه كان سلوكًا مخجلًا".

الصرب الاثنيون يطالبون بمزيد من الحكم الذاتي

أعلنت كوسوفو إستقلالها عن صربيا في عام 2008 ، بعد ما يقرب من عقد من الحرب التي حاول فيها ألبان كوسوفو الإنفصال عما كان يُعرف آنذاك بجمهورية يوغوسلافيا الإتحادية، والتي تتألف اليوم من صربيا والجبل الأسود، وتنظر صربيا إلى كوسوفو كدولة إنفصالية ولا تعترف بإستقلالها.

والجزء الأكبر من سكان كوسوفو من أصل ألباني، ولكن في الشمال المضطرب، يشكل "الصرب الإثنيون" الأغلبية في بعض المناطق، وقد طالبوا على نحو متزايد بمزيد من الحكم الذاتي.

تابع موقع تحيا مصر علي