عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدفاع الروسية: سنتعامل مع السفن المتجهة إلى أوكرانيا بوصفها ناقلات عسكرية

تحيا مصر

حذرت روسيا، أوكرانيا من مساعيها لمواصلة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، مؤكدة أنه لا ضمانات أمنية بعد إنتهاء العمل بإتفاق الحبوب .

حيث أعنلت وزارة الدفاع الروسية، أنها ستتعامل مع السفن المتجهة إلي الموانيء الأوكرانية في البحر الأسود علي أنها تنقل معدات عسكرية لكييف.

وأضافت أنها ستعتبر الدول التي ترفع هذه السفن علمها، علي أنها متورطة في النزاع الأوكراني إلي جانب النظام الأوكراني.

وأشارت الدفاع الروسية إلي إعلان بعض المناطق في الأجزاء الشرقية والجنوبية للبحر الأسود مناطق خطرة للملاحة بشكل مؤقت .

البيت الابيض يحذر من هجمات روسية محتملة علي منشأت حبوب أوكرانية 

وحذر البيت الأبيض من توسع روسيا  في إستهداف منشأت الحبوب الأوكرانية ليتضمن هجمات علي سفن الشحن المدنية في البحر الأسود .

وقال البيت الأبيض في بيان له، أن المسؤولين الأمريكيين لديهم معلومات تشير إلي أن روسيا نشرت ألغاما بحرية إضافية عند مداخل الموانيء الأوكرانية، ووصف البيان الإجراءات الروسية بأنها تبرر إستهداف السفن المدنية في البحر الأسود.

ردود فعل غاضبة بعد إستهداف روسيا مدينة أوديسا

بعد ضربات روسية إستهدفت مدينة "اوديسا " الساحلية جنوب اوكرانيا، ادت الي ردود فعل دولية غاضبة، فيما قالت كييف أن تلك الضربات تسببت في إتلاف أكثر من 60 ألف طن من الحبوب، وإقترحت تسيير دوريات عسكرية دولية في البحر الاسود بمعزل عن موسكو لضمان امن صادرات احبوب في البحر الاسود.

الخارجية الفرنسية: استهداف مخازن الحبوب يمثل ارتكاب جرائم حرب

حيث قالت الخارجية الفرنسية إن روسيا تعرض من جديد الامن الغذائي العالمي للمخاطر علي نحو غير مسؤول ، وزادت من حدة لهجتها بعد ايام علي تجميد موسكو اتفاق تصدير الحبوب الاوكرانية عبر البحر الاسود مؤكدة ان الضربات الروسية التي استهدفت مخازن الحبوب تمثل جرائم حرب.

ألمانيا : قصف اوديسا يصيب أفقر الأشخاص في العالم

اما المانيا فاعتبرت القصف الروسي علي اوديسا يصيب افقر الاشخاص في العالم، و أكدت وزيرة الخارجية الألمانية انه مع صعوبة استبدال طريق البحر الاسود الا ان برلين تدعم اوكرانيا لايجاد طرق نقل بديلة مشددة علي ان بوتين يسرق اي امل للعالم بالحبوب الاوكرانية .

و أضافت وزيرة خارجة ألمانيا، أن بلادها تركز علي تصدير حبوب أوكرانيا عبر القطار حتي لا يستخدم الغذاء كسلاح ويجب العمل علي منع ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي