عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بادرة طيبة لإخراس المشككين».. الأغلبية والمعارضة ردا على تصريحات مدحت الزاهد: الإشادة بقرارات العفو الرئاسي الصادرة أمر محمود.. ولا داعي للاستفزاز

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

إشادات عدة جاءت حول قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر، وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية، إلا أن البعض رفض دعم هذا القرار من خلال الإشادة بها أو حتى التحفيز على إصدار المزيد من قوائم العفو.

حقوق إنسان البرلمان: الرئيس استخدم صلاحياته الدستورية بالعفو عن باتريك والباقر.. والدولة لديها إرادة لترسيخ مبادئ حقوق الإنسان 

علق النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على ما جاء على لسان مدحت الزاهد القيادي بالحركة المدنية الديمقراطية بأنه "لا شكر على ظلم" في إشارة منه إلى قرار العفو الرئاسي الذي صدر أمس بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر، قائلا:"الرئيس السيسي استخدم صلاحياته الدستورية واستجابته لهذا القرار دليل قاطع على حرصه على مستقبل أبناءه من المصريين".

وأكد النائب طارق رضوان، في بيان له، أن القيادة السياسية تبذل جهود حثيثة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وذلك فقا لما يكفله الدستور والقانون، لافتا أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بملف حقوق الإنسان.

وأضاف رضوان، أن استجابة  الرئيس عبد الفتاح السيسي  لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطنىي والقوى السياسية  بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر، جاءت في إطاراستخدام صلاحياته الدستورية، فالقيادة السياسية لديها إرادة سياسية حقيقية لترسيخ مبادئ حقوق الإنسان  وهذا ما انتهجته خلال الفترة الماضية.

وتابع رضوان: الدولة المصرية اتخذت خطوات مهمة نحو تعزيز واحترام حقوق المواطنين المصريين، واستجابة الرئيس السيسي لمجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية بالإفراج عن باتريك زكي يعكس وجود رغبة حقيقية على ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان.

حزب الكرامة:  قرارات العفو الرئاسي تعطي ثقة لدى الأطراف السياسية

و أكد المهندس محمد سامي الرئيس الشرفي لحزب الكرامة، القيادي البارز بالحركة المدنية، أن الإشادة بقرارات العفو الرئاسي الصادرة أمر محمود، وهو يحرص دائما على التشجيع على إصدار المزيد من قرارات العفو التي يحصل بها الأشخاص على حريتهم، متحفظا على تصريحات البعض الرافضة لدعم تلك القرارات من خلال الإشادة بها والتحفيز على إصدار المزيد من قوائم العفو.

وقال "سامي"، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر: "لا داعي للإستفزازات السياسية من خلال تصريحات لا داعي لها، ولا تقدم حلا في هذا الملف الذي يأمل الجميع في الانتهاء منه وغلقه نهائيا؛ من أجل التركيز على عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي والمجتمعي".

وأشار الرئيس الشرفي لحزب الكرامة، إلى أن يشجع ويوجه الشكر لأي قرارات عفو رئاسي صادرة تعطي الحرية للأشخاص، مضيفا: "حرية الأشخاص غالية ولا تقدر بثمن".

وأوضح القيادي بالحركة المدنية، أن قرارات العفو الرئاسي الصادرة، والتي كان آخرها قائمة صدرت الأمس على رأسها باتريك زكي ومحمد الباقر، تعطي ثقة لدى الأطراف السياسية، وتضفي نوعا من المصداقية على عملية الحوار الجارية.

الحزب المصري الديمقراطي: قرارات العفو بادرة طيبة لإخراس المشككين

وثمن النائب إيهاب منصور نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، عضو مجلس النواب، قرار الرئيس السيسي بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر وآخرين، مستخدما صلاحياته الدستورية والقانونية، مؤكدا أن قرارات العفو خطوة على الطريق لإنجاح الحوار الوطني.

وقال "منصور"، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إن قرارات العفو الرئاسي بادرة طيب من الرئيس عبد الفتاح السيسي لإخراس المشككين في جدوى الحوار الوطني، والخطوات التي اتخذتها الدولة المصرية في ملف الحقوق والحريات.

وأضاف النائب أن حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي يطالب باستمرار قرارات العفو والإفراج عن المحبوسين على ذمة قضايا الرأي، ما لم يكونوا قد تورطوا في أعمال عنف أو إراقة دماء.

وأكد النائب إيهاب منصور، أن الجميع يسعى لإنجاح الحوار الوطني، وذلك لإحداث انفراجة حقيقة في الملفات العالقة، وتحقيق الإصلاح المرجو سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

واختتم إيهاب منصور بأن الحزب المصري الديمقراطى الاجتماعى، يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستجابته السريع مع نطالب الحوار الوطني وإصدار قرارات عفو متتالية، تهيء المناخ لإنجاح الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي