عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تأثير القبب الحرارية.. موجة حر شديدة تضرب البلاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن موجة حر شديدة تضرب البلاد نتيجة تأثير القبب الحرارية.

تحيا مصر

وأوضحت الأرصاد الجوية، أن القبة الحرارة هي مركز لقيم الضغط المرتفع في طبقات الجو العليا تؤثر علي منطقة معينة ولا تتحرك لمدة أسبوع أو أكثر.

موجة حر شديدة تضرب البلاد

 وينتج عن منطقة الضغط المرتفع طقس حار والكثير من أشعة الشمس وقليل من تكونات السحب ؛ وفي هذه المنطقة ينزل الهواء من أعلي الي أسفل وبالتالي ترتفع درجة حرارة الهواء خلال فترة تأثير القبة الحرارية وسمية بهذا الإسم لأنها تحبس الهواء بداخلها ولا يستطيع الهروب منها .

ومن المتوقع أن تؤدي أزمة المناخ الي تفاقم موجات الحر في مناطق كثيرة من العالم حيث تتراوح من 50% الي 100% في معظم المناطق المدارية وما يصل الي 10 مرات في جميع العالم وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 نُشرت في مجلة.

المناطق الأكثر رطوبه

ويحدث هذا في مصر دائما خلال شهري  يوليو واغسطس وشهر أغسطس هو الأعلي رطوبه علي الإطلاق خلال العام لتتجاوز الرطوبة 90% بالمدن الساحلية والقاهرة 80% وهذه النسبة تزيد من الاحساس بحرارة الجو.. وتأتي نسب الرطوبة العالية من تبخر المياه،

وتتبخر المياه الأكثر دفئا بسرعه أكبر، لذلك تكون المناطق الأكثر رطوبه بالقرب من البحر الاحمر وبالتالي تكون المدن المطلة علي البحر الاحمر الأعلي احساسا بالحرارة خلال العام.

وعندما يكون الطقس حار وجافا يمكن احتماله اكثر عندما يكون حار رطب.

حالة الطقس اليوم 

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن درجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس 20 يوليو 2023، متوقعة أن تشهد حالة الطقس اليوم طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجـه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، ويكون حار رطب على السواحل الشمالية معتدل الحرارة، بينما يكون طقس الليل رطب على كافة الانحاء.

وأشارت الأرصاد الجوية، إلى أن حالة الطقس اليوم تشهد شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وأضافت الأرصاد الجوية، أن هناك نشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.

تابع موقع تحيا مصر علي