عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جهود التحالف الوطني.. واقع ملموس على أرض الواقع.. والنواب: استحقاق لحق المصريين في حياة أدمية وتوفير كافة احتياجاتهم

تحيا مصر

تؤمن الدولة المصرية، وقياداتها السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحق الإنسان في الحياة الأدمية وتوفير كافة سبل الراحة، اطلقت التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

تحيا مصر

انطلاق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

وكان انطلاقه بمثابة إلتزام أساسي من مصر لكل المواثيق والمعاهدات الدولية والإقليمية المعنية بموضوعات حقوق الإنسان، وجاء التحالف لتوحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني، في تخفيف الأعباء عن المواطنين، والفئات الأولى بالرعاية، والتي تشكل أولى أولويات الدولة المصرية.

ويهدف التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إلى دعـم تنفيذ أعمـال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية، وإحـداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية، فكان من أهم مبادراته مبادرة كتف في كتف، وأزرع، وستر وعافية.

ولقد تحسسنا جميعًا النتائج الايجابية لجهود التحالف، لاسيما الفئات الأكثر فقرًا، فكان له دور هام في توصيل مياه الشرب، بالإضافة للمبادرات الصحية بكافة القرى والنجوع، وبناء الأسقف للمنازل، وتوفير الأجهزة للمستشفيات والمعامل.

ويهتم التحالف بتنمية وتطوير الشباب المتطوعين لديه، وذلك من خلال اطلاق العديد من الأنشطة والبرامج والدورات التدريبية، وورش العمل المختلفة، للارتقاء بالشباب والنهوض بهم، وتطوير مهاراتهم وثقل قدراتهم المختلفة.

وكان ينقص التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، قانون ينظم عمله، وبعد الموافقة النهائية لمجلس النواب، فإنه من المتوقع أن تزيد النتائج الايجابية لجهوده، حيث أن المظلة القانونية ستتيح له القيام بدوره على النحو الأمثل، والقانون بمثابة بداية عهد جديد للعمل الأهلي التنموي في مصر.

عمرو درويش يشيد بجهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

وأكد النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن انطلاق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي كان بمثابة إلتزام أساسي من مصر لكل المواثيق والمعاهدات الدولية والإقليمية المعنية بموضوعات حقوق الإنسان والتي تعد مصر جزءًا منها.

وأضاف النائب عمرو درويش، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن التحالف يعمل بصورة أساسية للقضاء على ازدواجية المنفعة، وتوحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني في تخفيف الأعباء عن المواطنين والفئات الأولى بالرعاية، وضمان أن تشمل برامج الحماية الاجتماعية الفئات التي تستحق، وذلك عبر حزمة من المساعدات النقدية والعينية وغيرها من الخدمات.

وأشار أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أن  مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، يعتبر نقلة تاريخية في تاريخ العمل الأهلي والذي يهدف إلى تقديم خدمات تنموية متكاملة في مختلف محافظات مصر.

كما أشاد النائب محمد هيبه، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، بجهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، خلال الفترة الأخيرة، لاسيما دعم التحالف لملف تنمية وتطوير الشباب المتطوعين لديه، وذلك من خلال اطلاق العديد من الأنشطة والبرامج والدورات التدريبية، وورش العمل المختلفة، للارتقاء بالشباب والنهوض بهم، وتطوير مهاراتهم وثقل قدراتهم المختلفة.

وأكد هيبه في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن موافقة مجلس النواب على مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بمثابة بداية لتحقيق أكبر المكاسب، فهذه المظلة القانونية ستتيح للتحالف القيام بدوره على النحو الأمثل، مؤكدًا أن القانون يعد بمثابة بداية عهد جديد للعمل الأهلي التنموي في مصر.

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، إلى أن التحالف الوطني للعمل الأهلي كان له دور هام في مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، التي أثرت بدورها على الاقتصاد المصري، ومن ثم على قطاع كبير من المصريين.

النائب عادل عامر: شراكة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مع الحكومة يضمن أن تكون كافة الجهود مثمرة

وقال النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، إن التحالف الوطني للعمل الأهلي ما هو إلا توحيد لجهود البعد الاجتماعي التي تتضمن جهود الجمعيات الأهلية والمؤسسات بما يحقق خريطة التنمية في مصر.

وأشار عامر في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن شراكة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مع الحكومة يضمن أن تكون كافة الجهود مثمرة بالشكل المنشود، ولكنه كان يحتاج لقانون منظم لعمله، لتنظيم عمله في مصر، مشيدًا بموافقة البرلمان النهائية على مواد مشروع القانون. 

واستكمل:" بفضل قاعدة البيانات الحالية فإنه أصبح من السهل إعادة تنظيم العمل الاجتماعي والأهلي التنموي في مصر من خلال الحوكمة الرقمية ومن خلال دراسات متعمقة، مشيرًا إلى أن التحالف الوطني بمثابة نقلة كبيرة جدًا لاسيما مبادرة كتف بكتف وغيرها من المبادرات الهامة التي تهدف في المقام الأول خدمة المواطن المصري".

وفي نفس السياق أكدت النائية إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية تدرك مدى أهمية شركاء التنمية، فقد لعب المجتمع المدني دورًا فعالًا في تنمية ودعم الدولة المصرية.

وأشارت سعيد في تصريحات خاصة تحيا مصر، إلى أن وجود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، موحد التوجه والأهداف يزيد من فاعلية المجتمع المدني، وقوته على أرض الواقع، ويخدم بشكل مباشر استراتيجية الدولة للتنمية.

وتابعت:" الآن أصبح للعمل الأهلي التنموي، خارطة طريق واضحة المعالم، يعمل عليها التحالف لخدمة الوطن والمواطن المصري، ويساهم بشكل فاعل".

جيهان البيومي تؤكد أهمية دور جمعيات المجتمع الأهلى

كما قالت النائبة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، إن دور جمعيات المجتمع الأهلى، هام جدًا، فهو دور محوري وأحد مجدافي سير سفينة التقدم نحو الجمهورية الجديدة.

وأشادت عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، واهتمامه بالعمل الأهلي، مؤكدة أهمية دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية، فهو دور مهم ووطني، مشيرة إلى أنه يجب أن يكون لها تواجد مع المواطنين والعمل على سد احتياجاتهم. 

وتابعت:" أرى أن من أهم أوليات التحالف الوطني، هو التنسيق والتشابك بين الجمعيات والمؤسسات المختلفة، حتى يتم عمل تغطية شاملة لجميع أنحاء الجمهورية".

وأكدت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمجلس النواب، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي أصبح ركنًا مهمًا فى عملية التنمية بالدولة المصرية، كما أنه أصبح داعمًا رئيسيًا لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية، حيث تحقيق العديد من الأنشطة الخدمية للمواطنين الأكثر احتياجًا بمختلف محافظات الجمهورية.

وأضافت أبو السعد، أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي عزز من مسيرة العطاء والتنمية المجتمعية وذلك بالتكامل مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، معقبة:"التحالف طرح العديد من المبادرات كمبادرة كتف في كتف، وأزرع، ستر وعافية، وغيرها من المبادرات التي أحدثت تنمية حقيقية داخل النجوع القرى الأكثر احتياجا، فضلًا عن دمج 250 ألف شاب من المتطوعين في أنشطة التحالف الوطني، لتشجيع أكبر عدد من الشباب على الانضمام للنشاط التطوعي.

تابع موقع تحيا مصر علي