عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الأوقاف يضم خالد الجندي وعبد المالك وعبد الكريم لعضوية المجلس العالمي لخدمة القرآن

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم السبت، قرارًا ينص على ضم 3 أعضاء جدد بالمجلس العالمي لخدمة القرآن الكريم، وذلك تقديرًا لجهودهم في خدمة القرآن الكريم.

المجلس العالمي لخدمة القرآن الكريم

والثلاثة أعضاء الجدد الذين قرر وزير الأوقاف منحهم المجلس العالمي لخدمة القرآن الكريم، هم: الدكتور محمد عبد المالك مصطفى الخطيب، أستاذ التفسير وعلوم القرآن، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، والدكتور عبد الكريم صالح، الأستاذ المتفرغ بجامعة الأزهر، رئيس لجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف، والشيخ خالد عبد المحسن الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

الفهم الصحيح لـ القرآن الكريم

والمجلس العالمي لخدمة القرآن الكريم، أسس عام 2018 م، برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ويهدف إلى خدمة القرآن الكريم، ويعمل على نشر فهم مقاصده فهمًا صحيحًا ينطلق من روح العصر، ويراعي متغيراته ومستجداته، مع الحفاظ على الثوابت التي لا تقبل التغيير ولا التبديل، كما يُعنى بالدراسات القرآنية وتفسير القرآن الكريم وبيان وجوه إعجازه وترجمة معانيه، ويعد المجلس حلقة وصل هامة بين أهل القرآن الكريم في مختلف دول العالم.

أعضاء المجلس العالمي لخدمة القرآن الجدد

إنجازات المجلس العالمي لخدمة القرآن

ومن أهم إنجازات المجلس العالمي لخدمة القرآن الكريم:

1. التوسع في مقارئ الأئمة والواعظات. 

2. استحداث مقارئ جديدة (مقرأة كبار القراء المرتلة برواية حفص - مقرأة كبار القراء المرتلة برواية ورش - مقرأة كبار القراء المجودة - مقرأة الجمهور - المقارئ النموذجية - مقارئ الواعظات - مقارئ السيدات). 

3. إطلاق دروس التفسير.

4. إصدار الكتب التي تُعنى بالدراسات القرآنية ومن أهمها: (من أساليب البيان القرآني - الكمال والجمال في القرآن الكريم - دراسات في علوم القرآن).

5. إصدار ترجمة معاني القرآن الكريم (المنتخب) بأربع لغات هي: (الأوردية - اليونانية - الهوسا - العبرية).

6. عقد العديد من الدورات حول الإعجاز العلمي والبلاغي في القرآن الكريم.

مسابقة القراءات القرآنية

وأعلنت وزارة الأوقاف، عقد مسابقة لـ القراءات القرآنية، وذلك في القراءات التالية: قراءة ورش عن نافع، وقراءة قالون عن نافع، وقراءة الدوري عن أبي عمرو البصري، من طريق الشاطبية، وذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم وأهله والعمل على حسن تلاوته وفهم معانيه ومقاصده العامة.

تابع موقع تحيا مصر علي