عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممثل حزب العدل بالحوار الوطني يتحدث لـ تحيا مصر بشأن تحديات العمل الأهلي في مصر

حازم الملاح
حازم الملاح

قال حازم الملاح، ممثل حزب العدل في مناقشات الحوار الوطني، إن العمل الأهلي هو أحد قواطر التنمية بجانب الحكومة والقطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه في السنوات الأخيرة كان هناك دور كبير للعمل الأهلي، فالقيادة السياسية تلقي الضوء على المجتمع المدني من أجل المشروعات كحياة كريمة وغيرها.

تحيا مصر

معاناة العمل الأهلي

وأشار الملاح في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن العمل الأهلي يعاني من مشاكل كثيرة أهمها التمويل، مشيرًا إلى أن صندوق تحيا مصر صندوق ناجح، فلابد أن يدعم مظلة أكبر للجمعيات الأهلية لتقديم مزيد من المشروعات الناجحة.

عزوف البعض عن الجمعيات الأهلية

واستنكر عدم تأمين بعض الجمعيات الأهلية على الموظفين، مما أدى لعزوف عدد كبير من الشباب من العمل بها، مشيرًا إلى أن الجمعيات الأهلية تعاني أيضًا من مشكلة الكهرباء والمياه والمرافق بشكل عام، فلابد من معاملتها كالشركات الأهلية أو مراكز الشباب ودعمها بتخفيضات.

التشجيع على العمل الأهلي

وتابع:" يجب التشجيع على العمل الأهلي، فعلى الأقل يجب توفير بدل تنقلات لمن يعمل به، حتى لا يكون العمل تطوعي بشكل كامل، مشيرًا إلى أن هناك حوالي 500 جمعية أهلية عليها حجز إداري وحزب العدل حاليًا يدعمها حتى لا تتعرض للحبس بسبب التعثر المالي".

وطالب الملاح، بالعفو الرئاسي لمثل هذه الجمعيات المتعثرة والغارمات أيضًا، مستنكرًا نظرة الشعب التشاؤمية للجمعيات الأهلية، فيجب تعديل الصورة الذهنية ونظرة الناس لها على أنهم " حرامية وفاسدين".

وأردف:" قديمًا كان هناك مساحة للعمل الأهلي بالجرائد والقنوات المصرية، ولكن الآن أصبح هذا الأمر صعب جدًا، مشيرًا إلى ضرورة أن تعبر الجمعية الأهلية عن نفسها مما ينعكس على الصورة الذهنية بالايجاب، فلابد للإعلام المصري أن يعطي مساحة أكبر للعمل الأهلي وجمعياته".

تابع موقع تحيا مصر علي