عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الأوقاف يلتقي أئمة البحيرة: هدفنا نشر الوسطية في جميع ربوع مصر

وزير الأوقاف يلتقي
وزير الأوقاف يلتقي أئمة البحيرة

التقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم السبت، داخل جامعة دمنهور، أئمة وقيادات الدعوة بمحافظة البحيرة، وذلك في إطار التواصل المستمر بين وزير الأوقاف والعاملين بالوزارة، وفي ضوء رسالة الأوقاف الدعوية والمجتمعية.

وزير الأوقاف يلتقي أئمة محافظة البحيرة

وزير الأوقاف يلتقي أئمة محافظة البحيرة

حضر لقاء الدكتور محمد مختار جمعة، بأئمة وقيادات الدعوة بمحافظة البحيرة، الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر الشريف، والدكتور نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور إيمان فؤاد بركات، وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث بجامعة دمنهور، والشيخ محمد محمود أبو حطب، مدير مديرية أوقاف البحيرة، والشيخ محمد رجب خليفة، وكيل مديرية أوقاف البحيرة.

وجاء لقاء الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بأئمة وقيادات الدعوة بمحافظة البحيرة، على هامش زيارة الوزير لمحافظة البحيرة لمناقشة رسالة دكتوراه بكلية الآداب جامعة دمنهور.

وزير الأوقاف يلتقي أئمة محافظة البحيرة

وزير الأوقاف: العلم لا نهاية له

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في كلمته، أن العلم لا نهاية له، وأن العلم من المهد إلى اللحد، سواء كان تعلمًا ذاتيًّا أو نظاميًّا، وأن التعليم النظامي لا شك له فوائد جمه، وأن الإنسان إذا لم يحمل نفسه على العلم حملًا فالأمر لن يكون بهذا اليسر، يقول الشاعر:

وَذَاتُ الْفَتَى وَاللهِ بِالْعِلْمِ وَالتُّقَى.. إِذَا لَمْ يَكُونَا لَا اعْتِبَارَ لِذَاتِهِ

وزير الأوقاف يلتقي أئمة محافظة البحيرة

وأنه حين تتوقف عن طلب العلم يسبقك الزمن ويسبقك الآخرون، فمن قال لا أعلم قلنا له تعلم، ومن قال لا أستطيع قلنا له حاول، ومن قال مستحيل قلنا له جرب، مشيرًا إلى أن هناك نخبة كبيرة من أئمة وزارة الأوقاف قد تم تعيينهم معيدين بجامعة الأزهر أو بالجهات القضائية، وهذا ما يؤكد تميز منتسبي وزارة الأوقاف من الأئمة.

مؤكدًا على أهمية الدعوة الوسطية وأنها في عصرها الذهبي حيث إتاحة الفرصة أمام العلماء الوسطيين وهذا واجب الوقت، فليس هناك أي عائق، لأن الناس تدرك أن المنهج الذي ينتهجه الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والتعاون القائم بيننا سواء في الجامعة أو في مجمع البحوث أو في الواقع كله يصب في مصلحة الفرد والمجتمع، والفهم الصحيح للدين أكبر حصانة ضد التطرف، ودائمًا نقول الفهم الصحيح للدين هو أهم حل لمشكلة التطرف وليس جزءًا من المشكلة، ونحن في سباق مع الزمن ومع التطرف، فكلما انتشرت بدعوتك أكثر كلما ضيقت الخناق على جماعات التطرف .

وزير الأوقاف يلتقي أئمة محافظة البحيرة

التعاون بين جامعة الأزهر ووزارة الأوقاف

وأشاد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، في كلمته، بالتعاون بين الجامعة ووزارة الأوقاف، مؤكدًا أنه تعاون كبير جدًّا ومشترك، ونحن جميعًا تحت مظلة واحدة هي الأزهر الشريف، ونعمل معًا لنشر الفكر الوسطي الصحيح، والجامعة تفتح أبوابها واسعة للتعاون مع الأوقاف ومجمع البحوث الإسلامية.

 

وأشار إلى أن وزارة الأوقاف تقوم بجهود مضاعفة في عهد وزير الأوقاف الذي فتح الباب واسعًا أمام أستاذة الجامعة للمشاركة في الندوات والدروس والقوافل والأنشطة المختلفة بالمساجد، واختتم كلمته بحث الأئمة والوعاظ على كثرة القراءة والبحث والاطلاع وتحصيل العلوم.

القوافل الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

وفي كلمته أكد الدكتور نظير محمد عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن الارتقاء بالإنسان لا يتحقق إلا من خلال العلم، مشيدًا بالقوافل الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف.

تابع موقع تحيا مصر علي