عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

درجات الحرارة في مصر لمدة شهر.. هل تنتهي الموجة الحارة؟

درجة الحرارة
درجة الحرارة

موجة حارة غير مسبوقة منذ أن تم البدء في تسجيل درجات الحرارة عالميا، هذا ما وصفت به منظمة الأمم المتحدة ما يعانيه كوكب الأرض من ارتفاع كبير في درجات الحرارة حتي علي قارة اوروبا وامريكا الشمالية، ويستائل الجميع عن موعد انكسار موجة الحر واعتدال الجو ويكثر البحث عن درجات الحرارة المتوقعة وحالة الجو خلال الفترة المقبلة.

ويعرض لكم موقع تحيا مصر بحسب توقعات هيئة الارصاد الجوية حتي نهاية شهر يوليو2023:

وفي هذا الصدد صرحت هيئة الارصاد الجوية المصرية أنه من المتوقع أن تستمر الموجة الحارة علي مدار هذا الأسبوع، وذلك نتيجة تأثر القطر المصري بمنخفض الهند الموسمي، والذي يصحبه كتل هواء ساخنة قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية ودول الخليج والتي تتجاوز فيها درجات الحرارة تتجاوز فيها 55 درجة مئوية، وعندما تمر هذه الكتل علي البحر المتوسط يتم تعديل قيم حرارتها ولكنها تحمل بكميات كبيرة جدا من بخار الماء ما يعني ارتفاع كبير في نسب الرطوبة.

وحذرت الهيئة من إمكانية تكون شبورة مائية في الصباح الباكر حتي الساعة السادسة صباحا علي الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلي القاهرة و الوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

بالاضافة إلي نشاط للرياح علي مناطق من القاهرة الكبري والسواحل االشمالية الغربية وجنوب سيناء علي فترات متقطعة.

ولفتت الهيئة إلي أن التعرض لأشعة الشمس يزيد من الشعور بإرتفاع درجات الحرارة.

درجات الحرارة المتوقعة خلال الاسبوع القادم 

وتوقعت هيئة الأرصاد أنه خلال هذا الأسبوع أن درجة الحرارة العظمي في القاهرة الكبري ستتراوح بين 36 إلي 38 درجة مئوية في الظل و لكن سيكون احساس المواطنين بها اعلي من هذه القيم بمقدار درجتين إلي اربع درجات وذلك نتيجة لارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، والتي تمثل العامل الرئيسي في زيادة الاحساس بالحرارة خصوصا في فترات السطوع الشمسي، وتقل حدة الحرارة في ساعات الليل. 

محافظات الوجه البحري

وعلي محافظات الوجه البحري وشمال مصر في الاسكندرية والعلمين ومطورح من المتوقع لدرجات الحرارة العظمي ان تصل الي 33 درجة مع وجود نسب عالية للرطوبة قد تصل في بعض الأحيان إلي 95% للعظمي و 55% للصغري.

شارم والغردقة ومرسي علم

وعلي مدن شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم يتوقع طقس شديد الحرارة نهارا، مائل للحرارة رطب ليلا، مع درجات حراراة عالية تصل الي 41 للعظمي و 30 للصغري ونسب رطوبة مرتفعة نسبيا تصل العظمي ل 60% والصغري 30%.

صعيد مصر

وعلي جنوب مصر في محافظات الاقصر وأسوان تتوقع هيئة الارصاد ان تتراوح ردجات الحرارة العظمي ما بين 44 إلي 45 درجة مئوية في فترات النهار.

تابع موقع تحيا مصر علي