عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف يرقيّ الإنسان نفسه ويحمي أهله من مس الجن والسحر؟.. الشيخ يسري عزام يجيب

د. يسري محمود عزام
د. يسري محمود عزام - إمام مسجد عمرو بن العاص

قال الدكتور يسري محمود عزام، إمام مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة: إن أي إنسان يستطيع أن يرقى نفسه أو أهله بآيات محددة من القرآن الكريم، وبأدعية من السنة النبوية المطهرة، محذرًا من الذهاب إلى الدجالين الذين يأخذون أموالًا باهظة بحجة معرفتهم بطرق العلاج من المس الشيطاني ومن السحر.

كيف يرقيّ الإنسان نفسه؟

وأكد إمام مسجد عمرو بن العاص، في معرض إجابته عن سؤال: كيف يرقيّ الإنسان نفسه؟ أن الأصل في الرقية الشرعية أن يرقيّ الإنسان نفسه، وقد علمنا سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نقرأ آيات معينة من القرآن الكريم بنية الشفاء، وهذه الآيات هي:

سورة الفاتحة، وتُسمى بالرقية والكافية والوافية والشافية والسبع المثاني وصورة الحمد، ولو أنّ أي مسلم قرأ سورة الفاتحة على نفسه بنية الرقية فهى كافية.

وأوائل سورة البقرة، وآية الكرسي، وخواتيم البقرة: «من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه عن قيام الليل»، وقال بعض العلماء: أيضًا للإنسان أن يرقيّ نفسه بهاتين الآيتين مع آية الكرسي والفاتحة، وقل هو الله أحد، والمعوذتين.

آيات الشفاء في القرآن

وأضاف الدكتور يسري عزام، أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي سيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضى الله عنهما ويقول: «اللهم ذا السلطان العظيم، والمن القديم، وذا الوجه الكريم، أعوذ بكلمات الله التامات والدعوات المستجابات اللهم عافي الحسن والحسين من أعين الإنس وأنفس الجان»، وكان هذا قبل نزول المعوذتين؛ فلما نزلتا على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرقي بهما سيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضى الله عنهما.

وكذلك للإنسان أن يرقيّ نفسه وأهله بآيات الشفاء في القرآن، وهي:

«يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ» (يونس: 57)، و«قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ» (فصلت: 44)، و«فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ» (النحل: 69)، و«وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ» (التوبة: 14)، و«وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ» (الشعراء: 80)، و«وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ» (الإسراء: 82).

دعاء النبي الذي يرقي به الإنسان نفسه

وتابع إمام مسجد عمرو بن العاص: وعليك بدعاء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك.. الله يُبْرِيكَ ويشفيك، اللهم رب الناس أذهب الباسَ أشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقما، اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك».

فهذه آيات من القرآن الكريم، ودعوات من سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يرقي الإنسان بها نفسه، أو يرقي بها غيره.

وحذر عزام، من الذهاب إلى من يدعون أنهم يعالجون بالقرآن ويأخذون الأموال الباهظة على هذا الأمر؛ قائلًا: «أكثر هؤلاء لا يصلون لله، ولا يذكرون الله جل وعلا، وإنا لله وإنا إليه راجعون. ولذلك يجب أن نأخذ حذرنا. والإنسان من الممكن أن يرقي نفسه أو يرقي غيره بما جاء في القرآن - كما أوضحنا - وكذلك على الإنسان أن يعلم أولاده كيف يرقون أنفسهم بالقرآن».

تابع موقع تحيا مصر علي