عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لا تقلقوا.. بوتين يوجه رسالة عاجلة لدول إفريقيا بشأن تصدير الحبوب

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، أن موسكو ستعوض الحبوب الأوكرانية الموردة إلى إفريقيا، وذلك بعد انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية والذي أثار حالة من القلق العالمي وتخوفات من اندلاع أزمة غذاء بسبب هذه الخطوة الروسية التي ستؤثر بشكل أكبر على الدول الأفريقية. 

تحيا مصر 

بوتين: سنعوض دول إفريقيا عن الحبوب الأوكرانية 

وتم توقيع هذه الاتفاقية في يوليو 2022 وهي أول اتفاقية تتم بين موسكو وكييف منذ اندلاع الحرب. ووقعت الاتفاقية بوساطة تركية وتحت إشراف الأمم المتحدة. 

وفي مقال نشره موقع الكرملين الإلكتروني بعنوان “روسيا وإفريقيا: توحيد الجهود من أجل السلام والتقدم ومستقبل مزدهر”، كتب بوتين “أريد أن أطمئن أن بلدنا قادر على تعويض الحبوب الأوكرانية على أساس تجاري أو مجاني، خصوصا أننا نتوقع مجددا محصولا قياسيا هذا العام”.

قمة روسية إفريقية 

ومن المقرر أن تفتتح القمة الروسية الإفريقية الخميس في مدينة سانت بطرسبرج الروسية.

وأضاف بوتين “رغم العقوبات، ستواصل روسيا جهودها الحثيثة لضمان توزيع الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة وغيرها من السلع إلى إفريقيا سيتم توسيع شبكة السفارات الروسية والبعثات التجارية في إفريقيا”.

وفي وقت سابق قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين  بأن روسيا تتفهم القلق الذي يمكن لأصدقائنا الأفارقة أن يشعروا به، هو مفهوم وسيؤخذ في الاعتبار.

وأكد على أن الدول المحتاجة ستحصل على الحبوب عن طريق تواصلنا معها أو من خلال قمة روسيا-إفريقيا، مشيرا الى العمل على تحديد مسارات لتسليم هذه المواد.

وكانت ضمن شروط اتفاق تصدير الحبوب إعادة ربط البنك الزراعى الروسى بنظام (سويفت) وتوريد قطع غيار اللازمة للزراعة الروسية وإلغاء حظر لوجستيات النقل والتأمين و إعادة إحياء خط أنابيب الأمونيا “تولياتى – أوديسا”و إلغاء تجميد أصول الشركات الروسية.

وتعود أهمية الاتفاق إلى موقع أوكرانيا في سوق الحبوب العالمي إذ تعد واحدة من أكبر موردي الحبوب حيث يعتمد 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم على الحبوب الأوكرانية، وفقا لأرقام برنامج الغذاء العالمي. 

تابع موقع تحيا مصر علي