عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة التعديلات القضائية.. طلب عاجل من أمريكا لـ إسرائيل وتحذيرات من حرب أهلية

نتنياهو - بايدن
نتنياهو - بايدن

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى عدم المضي قدما في تصويت البرلمان الإسرائيلي المزمع على مشروع قانون الإصلاح القضائي، والذي آثار حالة من الغضب الشعبي في الداخل الإسرائيلي وإعلان ظباط في الجيش الإسرائيلي العصيان ورفض أداء الخدمة العسكرية في حال تمت الموافقة على هذا القانون الذي يهدف إلى تقويض سلطة المحكمة العليا. 

تحيا مصر 

بايدن: قانون التعديلات القضائية يهدد إسرائيل 

وقال بايدن في بيانه إنه قلق للغاية بشأن التشريع وتداعياته المحتملة، مشيرا إلى أنه "من وجهة نظر أصدقاء إسرائيل في الولايات المتحدة، يبدو أن اقتراح الإصلاح القضائي الحالي أصبح أكثر إثارة للانقسام وليس أقل".

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه "بالنظر إلى مجموعة التهديدات والتحديات التي تواجه إسرائيل في الوقت الحالي، ليس من المنطقي أن يستعجل القادة الإسرائيليون ذلك، يجب أن يكون التركيز على جمع الناس وإيجاد التوافق".

وبدأت الشرارة الأولى للتغير فى النظام القضائي، بعد فوز حكومة نتنياهو فى انتخابات نوفمبر2022. وكان يرى اليمين المتطرف أن المحكمة العليا يتحكم فيها اليسار ولاتمثل شرائح المجمتع بشكل عادل، لذا طالب أعضاء أحزاب اليمين فى إسرائيل بإجراء تعديلات على القضاء وخاصة المحكمة العليا. 

ماهو قانون التعديلات القضائية الإسرائيلي؟

وأبرز نقاط التعديل، سحب السلطات من بين قضاة المحكمة العليا، بوصفها مراقبا على البرلمان الإسرائيلي والحكومة. كما تهدف الإصلاحات إلى تقليص صلاحية المحكمة العليا فى إسقاط القوانين التى تري إنها غير قانونية، وبحسب هذه التعديلات فإن بوسع أعضاء البرلمان وبأغلبية بسيطة رفض قرارات المحكمة العليا. كما تهدف الإصلاحات إلى إلغاء بند "الاحتيال وخيانة الأمانة" في القانون الجنائي والعقوبات، بحيث يتحول السياسي والموظف الحكومي إلى رجل فوق القانون، وإلغاء هذا البند سيفضل المصلحة الشخصية للمسؤولين على الصالح العام.

ويرى المعارضون أن تنفيذ هذه التعديلات سيستغلها نتنياهو من أجل إلغاء محاكمته باعتبار انه متهم فى قضايا فساد. 

تحذيرات من اندلاع حرب أهلية في إسرائيل 

وقال مسؤول أمريكي لموقع "أكسيوس"، إن "البنتاجون قلق من أن الأزمة التي تواجه الجيش الإسرائيلي قد يكون لها تداعيات سلبية على استراتيجية الردع الإسرائيلية وتشجع إيران أو حزب الله على القيام باستفزازات عسكرية قد تؤدي إلى تصعيد الوضع في المنطقة".

وفي السياق ذاته، اتهم حزب "المعسكر الرسمي" المعارض برئاسة وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني جانتس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه يقود البلاد إلى حرب أهلية.

تابع موقع تحيا مصر علي