عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«المطلقة تدعم الأحزاب».. النائب هشام الحصري يتحدث لتحيا مصر عن أفضل نظام انتخابي

النائب هشام الحصري
النائب هشام الحصري

أكد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الأنظمة  الانتخابية في العالم متعددة وكل دولة عليها أن تأخذ النظام الذي يناسبها ويناسب قوانينها ودستورها ويتماشى مع طبيعتها، وكل دولة تأخد النظام الذي يتناسب مع قوانينها ومع دستورها.

«المطلقة تدعم الأحزاب».. النائب هشام الحصري يتحدث لتحيا مصر عن أفضل نظام انتخابي

وأضاف الحصري، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أنه في الدولة المصرية الدستور ألزم وجود نسب معينة لبعض الفئات كالمرأة والشباب والمصريين في الخارج وذوي الإعاقة؛ وبالتالي لابد من تطبيق نسبة الـ 37%  في البرلمان.

وتابع رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب: عند تطبيق القائمة النسبية سيساهم ذلك في توسع الدوائر، وبالتالي لم يتم تمثيل احزاب كثيرة،  موضحا أن النظام الانتخابي الموجود حاليا وهو 50% قائمة مغلقة مطلقة، و50% فردي يحمل الميزتين وهم وجود الـ 37% موجودين.

هشام الحصري: القائمة المغلقة المطلقة تحقق النسب الدستورية

وتابع: عن تمثيل كل الأحزاب والمحافظات في 50%، بالإضافة إلي تحديد الدوائر المحدودة للنظام الفردي وهنا تم الجمع بين الدستورين بما لا يخل بالقواعد الدستورية،  لذا فالقائمة المطلقة تدعم العمل الحزبي بمصر".

وقدم  النائب هشام الحصري، الشكر  للقيادة السياسية على إطلاقها الحوار الوطني، فجميع طوائف المجتمع تتحاور من أجل الوصول إلى رؤية  لبداية الجمهورية الجديدة التي ننشدها.

تابع موقع تحيا مصر علي