عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماة الوطن: القائمة المغلقة تخلق مجال سياسي أكثر فاعلية

حزب حماة الوطن
حزب حماة الوطن

أكد حزب حماة الوطن، على ضرورة أن يكون النظام الانتخابي، نظامًا توافقيًا، على أن يضمن تمثيل كافة أطراف المجتمع.

وفي هذا الصدد، قال محمود صلاح عضو مجلس الشيوخ عن حزب حماة الوطن، إن حزبه يؤيد نظام القائمة المغلقة، كنظام انتخابي أنسب من بين الأنظمة الانتخابية القائمة.

حماة الوطن: القائمة المغلقة تخلق مجال سياسي أكثر فاعلية

وأضاف "صلاح"، خلال تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن نظام القائمة المغلقة المطلقة يضمن تمثيل كافة أطياف المجتمع المصري، وفئاته المتعددة من المرأة والشباب وذوي الاعاقة والأقباط وكافة الفئات التي نص عليها الدستور.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن حزب حماة الوطن، أننا في الحوار الوطني نبحث عن خلق مجال سياسي أكثر فاعلية، يضمن تشجيع المواطنين للمشاركة في الحياة السياسية.

وأوضح النائب محمود صلاح، أن نظام القوائم المطلقة هو الأفضل والأنسب، كما انه يضمن تقوية الأحزاب.

القائمة المغلقة والانتخابات البرلمانية

يشار إلى أن القائمة المغلقة، تعرف على أنها نظام الكتلة الحزبية، وتقسم فيه البلاد إلى عدد محدود من الدوائر الانتخابية، وتضع القوى السياسية قوائمها الانتخابية فى هذه الدوائر المقررة، وقد ينضم لهؤلاء المستقلين، كما تضع قوائم احتياطية يتم اللجوء إليها في حال بطلان أو إسقاط عضوية أو وفاة أحد النواب المنتخبين.

وفق نظام القائمة المطلقة أو المغلقة يتنافس في الدائرة الواحدة أكثر من قائمة تضم عشرات المرشحين، حسبما يقرر القانون الانتخابى، والقائمة التى تحصل على 50% أو أكثر من عدد أصوات الناخبين الصحيحة تكتسح كل مقاعد الدائرة، وتخسر كل القوائم الأخرى التي حازت أقل من 50% من الأصوات، عكس القائمة النسبية لأنها نظام يتسم بتمثيل الأحزاب بذات النسب التصويتية التى تحصل عليها.

فيما أن نظام القائمة النسبية، يتم تقليص عدد الدوائر الانتخابية ويختار الناخب قائمة حزبية تتضمن عددا من المرشحين عن دائرة واحدة والقائمة التي تحصل علي أغلبية الأصوات لا تحصل علي كافه المقاعد لهذه الدائرة وإنما عدد من المقاعد يتناسب مع نسبه ما تحصل عليه من أصوات، والانتخاب بالقوائم النسبية قد يتخذ شكل القائمة المغلقة أو القائمة المفتوحة.

تابع موقع تحيا مصر علي