عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رجب هلال حميدة: القائمة النسبية تعطي قوة للأحزاب الكبيرة وليس الضعيفة

رجب هلال حميدة
رجب هلال حميدة

أيد رجب هلال حميدة البرلماني السابق ونائب رئيس حزب إرادة جيل، القائمة المغلقة كنظام انتخابي، متحفظًا على نظام القائمة النسبية يواجه عدد من الصعوبات خاصة عند الفرز.

رجب هلال حميدة: القائمة النسبية تعطي قوة للأحزاب الكبيرة وليس الضعيفة

وقال "حميدة"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن نظام القائمة النسبية تعطي قوة للأحزاب الكبيرة وليس الضعيفة عكس القائمة المغلقة والتي تقضي على شراء المقاعد بأموال، على عكس القائمة المغلقة التي تحقق عدالة لكل المرشحين في القائمة.

وأشار رجب هلال حميدة أنه لا يوجد في العالم نظام انتخابي امثل فالكل يحاول تطبيق النظام الانتخابي الذي يراعي احتياجات الوطن والمواطن وأن يكون هناك ديموقراطية حقيقية.

وتحدث عن مميزات القائمة المطلقة، مشيرًا إلى أن نظام القائمة المطلقة معمول به في عدد من الدول في العالم ولكن السؤال هنا عن طبيعة ثقافة هذه الدول.

القائمة النسبية تواجه عورا دستوريا

رفض تحالف الأحزاب المصرية المكون من 42 حزبًا، نظام القائمة النسبية، مؤكدًا أنه غير دستوري ولا يفي بالنسب الدستورية المتعلقة بالتمييز الإيجابي لفئات محددة مثل المرأة والشباب والأقباط وذوي الاحتياجيات الخاصة.

وقال النائب  تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل، والأمين العام لتحالف الأحزاب المصرية، إننا مع نظام القائمة المغلقة، والتي تعطي فرصة لتمثيل أكبر عدد من الأحزاب للمشاركة في الحياة النيابية، مشيرًا إلى أنها الأنسب أيضا من الناحية الدستورية، حتى لا يتعرض النظام الانتخابي للطعن.

تابع موقع تحيا مصر علي