عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 5.6 درجة علي مقياس ريختر.. زلزال يضرب شمال رفح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل و التابعة للمعهد يوم الثلاثاء الموافق 2023/07/25 هزة أرضية علي بعد 730 كيلومتر شمال رفح وكانت قوتها 5.6 درجة علي مقياس ريختر علي عمق 17.5 كم.

تحيا مصر 

زلزال يضرب شمال رفح 

‏و لم يرد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة أو وقوع اي خسائر في الأرواح و الممتلكات.

قد تكون صورة ‏‏‏خريطة‏، و‏‏بوستر‏، و‏رادار‏‏‏ و‏نص‏‏

زلزال يضرب مدينة الطور

وفى وفت سابق زلزال يضرب مدينة الطور بجنوب سيناء.. قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية ، أنه قد سجلت الشبكة القومية لرصد الزلازل للمعهد اليوم السبت الموافق 13 مايو 2023 زلزال في تمام الساعة 10:12 دقيقة مساء ، على بعد 33 كيلو متر غرب الطور.

وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية، ان قوة زلزال اليوم 3.85 ريختر ، على خط عرض 28.01 شمالا ، وخط طول 33.40 شرقا و عمق 20.24 كم.

وتابع، أنه لم يرد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة او وقوع اي خسائر في الأرواح و الممتلكات.

مقياس ريختر للهزة الأرضية 

وجدير بالذكر أنه يتدرج مقياس ريختر من درجة واحدة إلى عشر درجات من الناحية النظرية، لكنه من الناحية العملية يمكن أن يصل إلى أكثر من ذلك فهو عبارة عن سلم مفتوح، رغم أنه لم تسجل عشر درجات على هذا المقياس في تاريخ الزلازل.

حيث يتفاوت إحساس البشر بدرجات الزلازل طبقا لمستواها على مقياس ريختر، فبينما لا يشعر الإنسان عادة بالدرجتين الأولى والثانية، فإنه يحس بالزلازل وتأثيرها إذا وصلت إلى درجة ثلاثة فما فوق، أما الزلازل التي تفوق الدرجة السابعة فهي غالبا زلازل مدمرة.

تابع موقع تحيا مصر علي