عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي جمعة: إذا عيرّ الإنسان أخيه بذنب فإن الله لا يميته حتى يرتكبه

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة - عضو هيئة كبار علماء الأزهر

أوضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار علماء الأزهر، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، معنى أن يحاسب الإنسان نفسه قبل أن يحاسب؛ قائلًا: «إن المحاسبة المقصودة في: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، أوضحها سيدنا رسول الله ﷺ في قوله: يُبْصِرُ أَحَدُكُمُ القَذَاةَ في عَيْنِ أَخِيهِ، ويَنْسَى الجِذْعَ في عَيْنِهِ؛ فلابد علي الإنسان أن يبدأ بنفسه في المحاسبة ويُدينها».

ابدأ بمن عندك المسئولية عليهم

وأشار مفتي الجمهورية السابق، إلى أن سيدنا النبي ﷺ في أمر التغيير يقول: «وابْدَأْ بمنْ تَعُولُ»، ابدأ بمن عندك المسئولية عليهم، لكن كثيرا من الناس يرى القذاة في عين أخيه ويدَع جذع النخلة في عينه، وهذه مصيبة كبرى وبَلية سيحاسب عليها الإنسان في الدنيا والآخرة.

ويقول سيدنا رسول الله ﷺ: «من عَيَّرَ أخاه بذنب لم يمُت حتى يعمله»، وقد أمرنا صلوات ربي وتسليماته عليه بالستر؛ فقال: «ويلك يا هزال لو كنت سترته بثوبك، كان خيرًا لك»؛ فإذا تكبر الإنسان على أخيه بذنب ارتكبه فإن الله لا يميته حتى يرتكبه..؛ فاللهم سَلِّمْ سَلِّمْ.

المحاسبة تساعد على الإنابة

وأوضح عضو هيئة كبار علماء الأزهر، أن من رأى أخيه يرتكب ذنبًا أو ابتلى بمعصية؛ فليقل الحمد لله - بينه وبين نفسه وليس في وجه أخيك- الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من عباده، فإن كثيرا من عباده قد ابتلي حتى إنه لا يستطيع أن يعود إلى الله { وَاعْلَمُوا أَن اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ }.

الإنابة تطبيق للتوبة

وأكد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن المحاسبة تساعد على الإنابة، والإنابة تطبيق للتوبة؛ فإذا كانت التوبة نظر فالإنابة عمل، وإذا كانت التوبة علم فالإنابة فعل، يقول الله تعالى: {مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ}، والتقوى: الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والرضا بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل. والتقوى في الواقع: أن تُخلي الذنوب كبيرها وصغيرها.

خــــلَّ الـذنـــوبَ صغـــــــيرهــــــــــــا.. وكبيرها ، فهوَ التقى

واصنــــــــع كماشٍ فـــــــــــوقَ أرضِ.. الشوكِ يحذرُ ما يرى

لا تحقـــــــــــــــــــــرنّ صغــــــــيرةً.. إنّ الجِبالَ مِن الحَصَى

فالإنسان يستهين بصغيرة وصغيرة وصغيرةٍ وهو لا يعلم (إنَّ العبدَ ليتكلمُ بالكلمة من رِضوانِ اللهِ لا يُلقي لها بالاً يرفَعُه اللهُ بها درجات، وإن العبدَ ليتكلمَ بالكلمة من سَخَط اللّه لا يُلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم).

تابع موقع تحيا مصر علي