عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حسم معركة القائمة النسبية والمطلقة.. بدء إجراءات انتخابات البرلمان القادم  12 نوفمبر 2025

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

تبدأ إجراءات انتخابات مجلس النواب القادم فى 12نوفمبر 2025 وذلك وفقا للمادة 106من الدستور التى تنص على أن مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له. ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.

تحيا مصر

مجلس النواب الحالى بدأ أول اجتماع له فى 12يناير 2021 ومستمر حتى 12يناير 2026 ومن ثم إجراءات البرلمان الجديد قبل 60يوما من انتهاء مدة المجلس الحالى أى فى 12نوفمبر 2025 ومن هذا التاريخ تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات إجراءات العملة الانتخابية بجدول زمنى  محدد.

بدء إجراءات انتخابات البرلمان القادم  12 نوفمبر 2025

قبل الوصول إلى هذا التاريخ سيكون مجلس النواب الحالى الذى يبدأ دوره الانعقاد الرابع فى أكتوبر المقبل قد انتهى من إقرار التعديلات الجديدة على قانون مجلس النواب ومجلس الشيوخ  والتى تم النقاش بشأنها فى الحوار الوطنى ولا تزال مسار مناقشات من المنتظر أن ترفع لرئيس الجمهورية حيث أغلبية تريد نظام القائمة المطلقة المغلقة وأيضا معارضة تريد النظام  الخاص بالقائمة النسبية  وهو أمر لا يزال محل نقاش وخلاف ولكن سيتم حسمه قبل بدء إجراءات الانتخابات للبرلمان القادم خاصة أن قانون مجلس النواب هو ما يتم على أساسه إجراء الانتخابات.

6أدوار انعقاد لمجلس النواب الحالى حتى 2026

مجلس النواب الحالى يبدأ دوره الانعقاد الرابع فى أكتوبر المقبل 2023 ويبدأ دور الانعقاد الخامس فى أكتوبر 2024 ويبدأ دور الانعقاد السادس فى أكتوبر 2025 على أن تبدأ إجراءات الانتخابات فى نوفمبر 2025 ليبدأ المجلس الجديد أعمال يناير 2026.

بعد حسم معركة القائمة النسبية والمطلقة.. بدء إجراءات انتخابات البرلمان القادم  12 نوفمبر 2025

مجلس أمناء الحوار الوطنى يعكف الآن على صياغة التوصيات النهائية بشأن مباشرة الحقوق السياسية  مؤكدا أنه منذ بدء الجلسات العامة للحوار الوطني، تم عقد  أكثر من ٥٠  جلسة معلنة، ناقش خلالها العديد من القضايا الهامة في المحور السياسي والمحور الاقتصادي والمحور المجتمعي، وشهدت حضور آلاف المشاركين من كافة أطياف المجتمع ومختلف التوجهات والأيديولوجيات.وقد أثمرت هذه الجلسات عن عدد كبير من المقترحات والتوصيات التي تحتاج إلى بلورة وصياغة أكثر دقة وقابلية للتنفيذ.

لذا، بالتوازي ومع استمرار الجلسات النقاشية المفتوحة والمعلنة،  بدأ المجلس الثلاثاء فى  عقد الجلسات المتخصصة، والتي تتم بمشاركة عدد محدود من الحضور من ذوي الخبرة والتخصص والمعنيين بالقضايا التي تمت مناقشتها في الجلسات العامة مؤكدا على أن الهدف من ذك هو الخروج بتوصيات نهائية ذات قابلية أكبر للتنفيذ، تمهيداً لعرضها على مجلس أمناء الحوار الوطني، ومن ثمّ رفعها لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حي ثتم البدء بمناقشات لجنة مباشرة الحقوق السياسية وأيضا لجنة الصحة.

تابع موقع تحيا مصر علي