عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جدل النظام الانتخابى مستمر .. مُطالبات باستمرار القائمة المُطلقة دعما للاستحقاقات الدستورية .. وأحزاب تطرح أهمية «النسبية»فى تمثيل كل طوائف المجتمع

الحوار الوطنى
الحوار الوطنى

مستقبل وطن:القائمة المغلقة نجحت في تحقيق التعددية في انتخابات 2020 ونطالب باستمرارها

تنسيقية شباب الأحزاب: القائمة المغلقة المطلقة نجحت في تحقيق التنوع

الشعب الجمهورى:ندعم القائمة المطلقة 

إسلام الغزولي: المصريين الأحرار يدعم القائمة النسبية فى الانتخابات.. ويؤكد لـ تحيا مصر: الأنسب في ظل الوضع الراهن

رحاب التحيوي: النظام المختلط ربما يكون له دور في معالجة إشكاليات القائمة النسبية

الدكتور صلاح فوزى لـ تحيا مصر: حال تطبيق القائمة النسبية فى الانتخابات البرلمانية سنكون أمام مشكلات دستورية

مابين مُطالبات بضرورة أن يستمر النظام الانتخابى وفقا لما هو قائم الآن من خلال القائمة المطلقة المغلقة، ومطالبات أخرى بشأن أهمية أن نكون أمام نظام جديد فى ضوء إتاحة الفرصة لتمثيل الجميل من خلال القائمة النسبية..تقف المناقشات من جانب القوى السياسية والأحزاب بشأن الانتخابات البرلمانية المقبلة  وأيضا انتخابات المحليات، فيما يرى خبراء الدستور أن أن القائمة النسبية سيكون فيها إشكاليات حسابية كبيرة كما أنه من الوارد أن تكون عائق أمام توفير الاستحقاقات الخاصة بالكوتة.

مستقبل وطن:القائمة المغلقة نجحت في تحقيق التعددية في انتخابات 2020 ونطالب باستمرارها

قال النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بمجلس الشيوخ، إن يؤيد القائمة المغلقة  كنظام انتخابي، لما تحمله من مزايا متعددة، وقد ظهر ذلك في الانتخابات البرلمانية 2020، ونتج عنها أنها جعلت 13 حزبا يندمجون في قائمة واحدة، رغم اختلاف توجهاتهم وآرائهم، ومستقلين، كما أنها ضمت الكوتة التي يفرضها الدستور، وهو ما يصعب فعله بالقائمة النسبية.

حسام الخولي: القائمة المغلقة نجحت في تحقيق التعددية في انتخابات 2020 ونطالب باستمرارها

وأضاف "الخولي"، في تصريحات لموقع تحيا مصر، أنه لا يوجد نظام انتخابي بلا عيوب، لكن نظام القائمة المغلقة، الأقل بين الأنظمة الانتخابية في مصر.

وأشار نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إلى أن القائمة المغلقة تضمن نسب التمييز الإيجابي المنصوص عليها بالدستور، والتي تمثل ما بين 37 إلى 40%، تضم كوتة المرأة 25 % ونسب أخرى للشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والعاملين في الخارج والعمال والفلاحين.

وأوضح ، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بمجلس الشيوخ، أن المحددات المتعلقة بالدستور فيما يخص النظم الانتخابية، تستلزم القائمة المغلقة كنظام انتخابي يتوافق مع الدستور.

حسام الخولي يرد على إهدار القائمة المغلقة لأصوات الناخبين

ورد المهندس حسام الخولي، على تحفظ البعض على القائمة النسبية، كونها تهدر أصوات الناخبين، قائلا: "نعترف أنها عيب، لكن كل نظام انتخابي له عيوب، والقائمة المغلقة هي الأقل، كما أنه عيب مثل الفردي، الذي يهدر أصوات الناخبين أيضًا، ومن الممكن أن يخسر مرشح رغم حصوله على 49% من الأصوات".

تنسيقية شباب الأحزاب: القائمة المغلقة المطلقة تحقق التنوع وتعطي فرصة لمشاركة كل الأحزاب بكل توجهاتها

قال النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن القائمة المغلقة المطلقة والفردي، هو النظام الانتخابي الأقرب إلى تحقيق النسب الدستورية، لافتًا إلى أن طبيعة المجتمع المصري هي التي تحتم اختيار هذا النظام، من أجل تمثيل جميع الفئات داخل الحياة البرلمانية.

عمرو درويش: القائمة المغلقة المطلقة نجحت في تحقيق التنوع

وأوضح "درويش"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن نظام القائمة المغلقة المطلقة، نجحت خلال الانتخابات البرلمانية السابقة في تحقيق التنوع، من خلال تمثيل جيد للمرأة والشباب وذوي  الهمم والأقباط، لافتًا إلى أنه حققت التنوع من حيث الإيدولوجيات فضمت أحزاب معارضة كثيرة.وشدد عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه لكي نكون أمام برلمان يعبرعن المواطنين ومتنوع، فالقائمة المطلقة المغلقة هي النظام الأنسب.

عمرو درويش: من سلبيات القائمة النسبية أنها تعتمد على رأس المال

وتحدث عضو البرلمان النائب عمرو ردويش، عن سلبيات وعيوب القائمة النسبية، والتي من بينها صعوبة تحقيق النسب الدستورية المقررة، إلى جانب اعتمادها على رأس المال، كما تضعنا أمام شبهة عدم الدستورية.وطالب نائب التنسيقية بضرورة أن نكون أمام نظام انتخابي واضح سهل التطبيق وهو نظام القائمة المغلقة المطلقة.

الشعب الجمهورى:ندعم القائمة المطلقة 

أكد اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، أن حزب الشعب الجمهوري يؤيد نظام القائمة المطلقة المغلقة، والتي تسمح بتكين ائتلاف بين الأحزاب على غرار الانتخابات البرلمانية 2020.

أبو هميلة: الدستور يحدد 5 فئات تمييز إيجابي

وبرر "أبو هميلة"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، تأييد حزب الشعب الجمهوري للقائمة المغلقة، حيث أوضح أن الدستور يحدد خمس فئات مستثناة وهي المرأة والشباب وذوي الهمم والعاملين بالخارج والعمال والفلاحين والأقباط، ففي الانتخابات البرلمانية السابقة وضعوا ارقام لكل فئة وتم تمثيلها تمثيلا مناسبا، موضحا أن القائمة المطلقة هي التي تستطيع تمثيل هذه الفئات وأي قائمة أخرى من الصعب أن يتم تمثيلهم بها بهذه النسب التي حددها الدستور.

الشعب الجمهوري: القائمة المطلقة تحقق التمثيل الجيد لكل الفئات

وأضاف "أبو هميلة"، أن النظام الانتخابي يتوقف على وضع وتعدد وقوة وضعف الأحزاب الموجودة في البلد، لأن أي نظام انتخابي هدفه تقوية الأحزاب، موضحا أن مهمة الأحزاب الكبرى هو مساعدة الأحزاب الناشئة لخلق زخم سياسي في الدولة وذلك عن طريق تكوين ائتلافات وتحالفات بين الأحزاب، ولو لم يحدث ذلك سنكتفي بـ 3 إلى 4 أحزاب فقط مشاركة فعليا تستطيع السيطرة على كافة المقاعد بمجلسي النواب والشيوخ.

وأشار الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري، إلى أن هناك عوامل كثيرة جدا تفرض على الدولة اختيار نظام انتخابي معين، منها دستور البلاد والثقافة السياسية للمواطن وحالته الاقتصادية، المشاكل المحيطة بنا دوليا وإقليميا.

أبو هميلة: النظام الانتخابي يستند للمحدات الدستورية

وأوضح أن وضع نظام انتخابي يتوقف على وضع وتعدد وقوة وضعف الأحزاب الموجودة في البلد، لأن أي نظام انتخابي هدفه تقوية الأحزاب، موضحا أن مهمة الأحزاب الكبرى هو مساعدة الأحزاب الناشئة لخلق زخم سياسي في الدولة وذلك عن طريق تكوين ائتلافات وتحالفات بين الأحزاب، ولو لم يحدث ذلك سنكتفي بـ 3 إلى 4 أحزاب فقط مشاركة فعليا تستطيع السيطرة على كافة المقاعد بمجلسي النواب والشيوخ .

إسلام الغزولي: المصريين الأحرار يدعم القائمة النسبية فى الانتخابات.. ويؤكد لـ تحيا مصر: الأنسب في ظل الوضع الراهن

أكد إسلام الغزولي، نائب رئيس حزب المصريين الأحرار، إن الحزب يدعم نظام القائمة النسبية، متابعًا:"  نظام القائمة النسبية ليس بالأفضل ولكنه الأنسب سواء بالنسبة للناخب أو المرشح لاسيما في ظل الوضع الراهن".وتابع في تصريحات لتحيا مصر:" من أهم ما يميز القائمة النسبية، أنها لا تهدر أي صوت من الانتخابات، وتكلفتها على الدولة والناخب والمرشح قليلة، مشيرًا إلى أن مصر لها تاريخ طويل في المجالس النيابية منذ 1866، فمصر قادرة على التغلب على الصعوبات لأن لديها نخب وقادة رأي ومجتمع".

 

وفيما يتعلق بجلسات الحوار الوطني النقاشية، فقد أشار الغزولي، إلى أنه فرصة هامة وضرورية للحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر، لاسيما في ظل الوضع الراهن في العالم ككل.وأوضح نائب رئيس حزب المصريين الأحرار، أن الحزب قد تقدم بورقة في بداية جلسات الحوار الوطني منذ عام تقريبًا، شاملة لعدد من المحاور منها السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وفيما يتعلق بحماية الطوائف والفئات التي نص عليها الدستوري، قال:"كان لدينا اتجاه للتعديل الدستوري ولكن الآن لن يتم ذلك في ظل الوضع الراهن ولكن يمكننا تمييز مثل هذه الطبقات والفئات".

ياسر الهواري يدافع بقوة عن أهمية القائمة النسبية ويؤكد لـ تحيا مصر« تُحقق التنوع»

قال الكاتب والسياسي ياسر الهواري، إن القائمة المغلقة قد تكون مهمة ومميزة فيما يتعلق بالاقليات، مشيرًا إلى أن أهمية القائمة النسبية ترجع إلى أنها تحقق التنوع.

وطالب الهواري في تصريحات لتحيا مصر، بضرورة إنهاء ملف سجناء الرأي، خاصة وأنه ملف لا يليق بمصر في القرن ال21، مطالبًا بعدم التشدد فيما يتعلق بهذا الملف.

كما طالب بتعديل بعض القوانين مثل قانون الحبس الاحتياطي، موضحًا أن تعديل القانون ضرورة لكي لا يتحول لعقوبة في حد ذاتها.وأوضح الكاتب والسياسي، أنه شارك في جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني، بصفته متحدث، حيث دارت المناقشات حول القائمة النسبية والمطلقة، والافراج عن السجناء السياسيين وأكد الهواري، أن الحوار الوطني فرصة لكل الأراء والأفكار حتى لو كانت متعارضة.

رحاب التحيوي: النظام المختلط ربما يكون له دور في معالجة إشكاليات القائمة النسبية

اعتبرت د. رحاب التحيوي، محامية ورئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان، أن القائمة النسبية، كنظام انتخابي، هو النظام الأنسب.وطالبت "التحيوي"، خلال تصريحات خاصة لـ تحيا مصر"، بألا يتم وضع المعوقات أمام تطبيق القائمة النسبية كنظام انتخابي، بسبب الكوتة الدستورية الخاصة بالمرأة والشباب والأقباط، خاصة أنه من الممكن أن نكون أمام حلول على أرض الواقع.

رحاب التحيوي: يجب التوافق على نظام انتخابي يتماشى مع الدستور

وأشارت رحاب التحيوي، محامية ورئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان، إلى أن تحديد النظام الانتخابى بحاجة إلى كثير من المناقشات على مستوى جلسات أكبر خاصة أن هذا الملف يمثل أهمية كبيرة.

الدكتور صلاح فوزى لـ تحيا مصر: حال تطبيق القائمة النسبية فى الانتخابات البرلمانية سنكون أمام مشكلات دستورية

قال د. صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، وعضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، إن نظام الأغلبية النسبية، والمعروف بـ«القائمة النسبية» حال تطبيقه فى الانتخابات البرلمانية القادمة  قد يؤدي إلى مشكلات دستورية ومن الممكن الطعن عليه لأنه لا يحقق فلسفة دستور 2014.جاء ذلك فى حديثه لـ موقع تحيا مصر، مؤكدا  على أن نظام القائمة النسبية قد يحول دون تمثيل الفئات المنصوص عليها دستوريا، مثل المرأة والمصريين في الخارج والأقباط والشباب، مشيرا إلى أنه يحتاج إلى عمليات حسابية معقدة، لتحديد المقاعد الفائزة من كل قائمة، ما يفتح الباب أمام الكثير من الطعون.

 نظام القائمة النسبية قد يحول دون تمثيل الفئات المنصوص عليها دستوريًا

وأكد على أن ما طرح بشأن إمكانية الجميع بين النظام الفردى من ناحية ومن ناحية أخرى القائمة المطلقة والنسبية، أمر يثير عدم الدستورية خاصة أن النص الدستورى كان واضحًا وخاصة فى الفقرة الأخيرة من المادة 102 من الدستور والتى تنص على يشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر. 

 المترشح لعضوية المجلس أن يكون مصرياً  متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية

ويشترط فى المترشح لعضوية المجلس أن يكون مصرياً، متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، حاصلاً على شهادة إتمام التعليم الأساسى على الأقل، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وعشرين سنة ميلادية. ويبين القانون شروط الترشح الأخرى، ونظام الانتخاب، وتقسيم الدوائر الانتخابية، بما يراعى التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، والتمثيل المتكافئ للناخبين، ويجوز الأخذ بالنظام الانتخابى الفردى أو القائمة أو الجمع بأي نسبة بينهما. كما يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5%، ويحدد القانون كيفية ترشيحهم.

الجميع بين الأنظمة الثلاثة مخالف للدستور

وأضاف الدكتور صلاح فوزى بأن الجمع هنا   يكون بين النظام الفردى من ناحية والقائمة من ناحية أخرى بأى من أنواعها وليس الجمع بين ثلاثة أنظمة، ومن ثم الحديث عن الجمع بين الـ 3أنظمة قد يثير إشكالية دستورية لا تتماشى مع نص المادة 102 كما تم عرضها بالفقرة السابقة، مشيرا إلى أنه بجانب هذا الاعتبار الدستور فتوجد اعتبارات عملية وحسابية معقدة جراء الجميع بين الثلاث أنظمة وخاصة على مستوى الناخب المصرى حيث لا يستطيع أن يتعامل مع الـ 3ورقات داخل اللجنة الانتخابية، حيث أن الناخب يستهدف دائما النظام الأسهل وأيضا الهيئة الوطنية للانتخابات تحتاج لذلك النظام الأهل بطبيعة الحال.

 

تابع موقع تحيا مصر علي