عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإمارات تفتتح مكتبا تنسيقيا للمساعدات الخارجية في سوريا

تحيا مصر

افتتحت الإمارات، اليوم الثلاثاء، بمقر سفارتها في العاصمة السورية دمشق، أول مكتب تنسيقي للمساعدات الخارجية الإماراتية ببعثات الدولة بالخارج.

تحيا مصر 

وقال سلطان محمد الشامسي، مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، إن هذه الخطوة "تأتي في إطار جهود دولة الإمارات المتواصلة لدعم الشعب السوري الشقيق وتعزيز الجهود المبذولة لتوفير كافة الدعم الإغاثي للمؤسسات الإنسانية الإماراتية".

وشهدت العلاقات بين الإمارات وسوريا تطور ملحوظ بعد وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب كل من سوريا وتركيا وأسفر عنه مقتل أكثر من 50 ألف شخص في كلا البلدين، وعقب هذه الكارثة الطبيعية شهد انفراجة في العلاقات بين الدول العربية وسوريا وعادت دمشق إلى الجامعة الدول العربية بعد تعليق عضويتها في الجامعة العربية لأكثر من 10 سنوات. 

الأمم المتحدة تبدأ في نقل النفط من الناقلة صافر 

وفي سياق منفصل، أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إنها ستبدأ بنقل النفط من الناقلة "صافر" المتوقفة قبالة السواحل اليمنية في البحر الأحمر، لافتا إلى أن نقل النفط إلى الناقلة البديلة "يمن" سيستغرق 19 يوماً.

وكانت "صافر" معرضة لخطر التداعي أو الانفجار، مما قد يسبب كارثة بيئية وإنسانية. وكانت الناقلة البديلة "يمن" قد وصلت إلى موقع صافر في 30 مايو.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في بيان: "في غياب أي جهة أخرى لديها استعداد أو قدرة على أداء هذه المهمة، تحملت الأمم المتحدة المخاطرة بإجراء هذه العملية البالغة الدقة."

وقد أبحرت السفينة البديلة نوتيكا من جيبوتي في طريقها إلى موقع خزان صافر على بعد حوالي تسعة كيلومترات من شبه جزيرة رأس عيسى في اليمن.

ووصفت الأمم المتحدة- في بيان- تحرك السفينة نوتيكا من جيبوتي نحو اليمن بأنه خطوة كبرى في سبيل تفادي خطر تسرب نفطي كارثي. 

وتحتوي الناقلة المتهالكة صافر على ما يقدر بمليون برميل من النفط، وهي معرضة لخطر ا لانهيار أو لانفجار، وقد يتسبب التسرب الكبير للنفط من الناقلة في كارثة بيئية وإنسانية. 

ومنذ سبتمبر 2021، ظل المنسق الأممي يقود الجهود المبذولة على مستوى منظومة الأمم المتحدة بشأن نقل النفط من خزان صافر".

تابع موقع تحيا مصر علي