عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعصار دوكسوري المدمر يضرب الفلبين ويهدد تايوان والصين.. وإجلاء عاجل للسكان والسلطات تحذر

إعصار
إعصار

خلال الفترة الأخيرة شهد العالم حالة من الفوضى المناخية وعدم الاستقرار المناخي، فبين دول تواجه أعاصير مدمرة وأمطار غزيرة وفيضانات وانهيارات أرضية، تواجه دول الأخرى صورة معاكسة تماماً لهذا المشهد بارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة واندلاع حرائق في مناطق متفرقة حول العالم بفعل موجة الحر الحارقة التي حولت بعض الدول إلى كتلة من الجحيم. 

تحيا مصر 

إعصار دوكسوري يضرب الفلبين 

وفي آخر التطورات المناخية التي يشهده العالم، ضرب إعصار دوكسوري المدمر ساحل شمال الفلبين، اليوم الأربعاء، ما أسفر عن فيضان أنهار وقطع الكهرباء عن الآلاف ومقتل شخص واحد على الأقل.

واتخذت السلطات قرار بإجلاء عاجل للسكان لمناطق آمنة قبل العاصفة المصحوبة برياح سرعتها 175 كيلومتراً في الساعة.

وقالت إدارة الأرصاد الصينية، بأن الإعصار مدمر ومن المتوقع أن يحتفظ بقوته في أثناء تحركه صوب تايوان وبر الصين الرئيسي.

أسوأ عاصفة منذ 10 سنوات 

ورفعت الإدارة بالفعل مستوى التحذير من العواصف لديها لثاني أعلى فئة، وحذر إقليم قوانغدونغ من أن المنطقة ستشهد أسوأ عاصفة في نحو عقد.

ويقول خبراء إن ارتفاع درجة حرارة الكوكب سيزيد من عنف العواصف. وذكرت وكالة إدارة الكوارث في الفلبين، أن شخصاً واحداً غرق بسبب الإعصار حتى الآن.

وقال خفر السواحل، إن أكثر من أربعة آلاف راكب علقوا في موانئ في أنحاء البلاد إثر تعليق التنقلات البحرية في الفلبين.

وفي سياق متصل، تستعد الصين لوصول الإعصار لأراضيها في وقت مبكر من يوم الجمعة. وسيكون الإعصار الثاني الذي يضرب البر الرئيسي في أقل من أسبوعين.

وتوقعت إدارة الأرصاد الصينية، أن دوكسوري سيتحرك صوب الشمال الغربي بسرعة تتراوح بين عشرة و15 كيلومتراً في الساعة وسيصل للجزء الشمالي الشرقي من بحر الصين الجنوبي اعتباراً من مساء اليوم الأربعاء وحتى صباح غد الخميس.

تابع موقع تحيا مصر علي