عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يصدر بيانا عاجلا بشأن حرق القرآن في السويد والدنمارك

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أدان الاتحاد الأوروبي بشدة حرق القرآن الكريم في كل من السويد والدنمارك واصفة هذا السلوك بغير أخلاقي ويزيد من الكراهية والتعصب، وجاء ذلك بعد قيام عدد من المتطرفين في كل من السويد والدنمارك بحرق نسخة من المصحف الشريف بعد حصولهم على موافقات من السلطات للقيام بهذا السلوك المتطرف، مما أثار حالة من الغضب على المستوى العربي والدولي وسط مطالبات عربية بمقاطعة البلدين. 

تحيا مصر 

الاتحاد الأوروبي: حرق القرآن هو عمل استفزازي ويفتقر للاحترام

وقال مسؤول السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الاتحاد يكرر رفضه لكافة أشكال التحريض على الكراهية الدينية وعدم التسامح.

واضاف بوريل، في بيان تعليقاً على حرق نسخة من القرآن في كل من السويد والدنمرك، على أن "احترام التنوع قيمة أصيلة لدى الاتحاد الأوروبي. وهذا يشمل احترام الطوائف الدينية الأخرى".

وأكد المسؤول الأوروبي أن "تدنيس القرآن أو أي كتاب آخر يعتبر مقدساً هو انتهاك وافتقار للاحترام، واستفزاز واضح"، مشدداً على أنه لا مكان للتعبير عن العنصرية وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب في الاتحاد الأوروبي".

وقال بوريل في البيان المنشور على الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي إن "ليس كل ما هو قانوني هو أخلاقي". 

الخارجية المصرية تستدعي السفير السويدي بالقاهرة 

واستدعت الخارجية المصرية، أمس الثلاثاء، القائم بأعمال السفارة السويدية على خلفية حرق المصحف الشريف علي يد بعض المتطرفين بعد حصولهم على موافقة من السلطات السويدية للقيام بهذا العمل المتطرف.

وقال المتحدث باسم الوزارة، السفير أحمد أبو زيد، إن القائم بأعمال السفارة السويدية: “تم إبلاغه إدانة مصر الشديدة ورفضها الكامل – حكومة وشعبا – للحوادث المؤسفة والمتكررة لحرق والإساءة لنسخ من المصحف الشريف بالسويد”. 

فيما دعت وزارة الخارجية العراقية، سلطات دول الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر بسرعة فيما يسمى بحرية التعبير والحق في التظاهر بعد وقائع حرق المصحف.

تابع موقع تحيا مصر علي