عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نصائح للمزارعين لتجنب اصابة محصول الارز "باللفحة" بسبب موجات الحر

تحيا مصر

حذر الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، المزراعين من اصابة محصول الارز باللفحة منوها الي ان ارتفاع درجات الحرارة يجعله عرضه للمرض.

وأوضح فهيم في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة تقديم الاعلامية انجي انور المذاع مساء اليوم الاربعاء عبر فضائية etc  أن الارز من المحاصيل الصيفية التي تتحمل درجات الحرارة الا ان الحرارة هذا العام تختلف في وجود طاقة حرارية مصاحبة لارتفاع درجات الحرارة تسبب فيها المرتفع الجوي الموجود فوق البحر المتوسط مما يحبس حرارة الليل  ويسبب الصهد وبالتالي  لا يحدث تسريب لحرارة الارض.

نصائح للمزارعين لتجنب اصابة محصول الارز "باللفحة" بسبب موجات الحر

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ أن المرتفع الجوي مازال متعمق وقوي  رغم استمراره منذ 12 يوما ، لافتا الي انه في الطبيعي ومن المفترض ان يتحلل وينتهي خلال 4 ايام، والسبب في ذلك يعود للتغيير المناخي.

وشدد فهمي على المزارعين بضرورة  فحص المحصول لاسيما وان الفترة التي تسبق ظهور السنابل بيكون النبات مستنزف ومؤهل للاصابة باللفحة،   ففسيولوجيا،  وفي حالة اصابة بنسبة 10 % يبدأ التعامل بالاجراءات العلاجية المنصوص عليها محذرا من انتشار المرض بسرعة كبيرة في حالة تقاعس العلاج،  لاسيما وانه مرض فطري سريع وقد يصيب محافظة كاملة.

وطالب المزراعين بالحفاظ على سلامتهم الشخصية وعدم التعرض لاشعة لشمس من 11 صباحا وحتى 3 عصرا،  ولا تتجاوز فترة تواجده في الشمس اكثر من نصف ساعة،  وتقريب فترات الري للمحاصيل، واضافة المركبات التي تساهم في امتصاص المياه، وعدم رش المبيدات الجهادية في فترات الحر.

وأشاد رئيس مركز معلومات المناخ باستعداد الحكومة المصرية في مواجهه التغيرات المناخية وفي مقدمتها انشاء محاور الطرق، ومحطات معالجة المياه والصرف الزراعي ، الصوامع التي انشئت واستوعبت 4 مليون طن ، ورفعت الاحتياطي الاستراتيجي 6 شهور،  فضلا عن التوعسات الافقية في الصحراء.

تابع موقع تحيا مصر علي