عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين:  مستعدون لتقديم الحبوب لـ 6 دول إفريقية دون مقابل خلال شهر..ونتوقع انضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة الدول العشرين

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداد بلاده لتقديم الحبوب لـ 6 دول إفريقية دون مقابل خلال شهر، ويأتي ذلك الإعلان بعد انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود والذي أثار حالة من المخاوف من وقوع أزمة غذاء عالمية قد تؤثر على العالم أجمع وبشكل خاص الدول الأفريقية. 

تحيا مصر 

بوتين: نعتزم فتح مؤسسات تعليمية في القارة الأفريقية 

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمة له عن عزم بلاده فتح مؤسسات تعليمية في القارة الأفريقية وفتح قنوات روسية في عدد من الدول الأفريقية. 

وقال بوتين:"سنساعد في دعم الزملاء في إفريقيا فيما يتعلق بالتعليم العالي، ولكن كذلك في مؤسسات التعليم العام وإعداد الكوادر. نتطلع إلى تدريس اللغة الروسية في بعض الدول". 

وأضاف بوتين:"يدرس أكثر من 10 آلاف طالب من إفريقيا في المعاهد الطبية الروسية" .

وأكد بوتين على زيادة برامج التبادل ما بين الشباب في روسيا وإفريقيا. ودعا الشباب من إفريقيا لزيارة سوتشي لمهرجان الشباب مارس المقبل التي يشارك فيها أكثر من 20 ألف شاب وفتاة من أكثر من 110 دولة.

وأشار بوتين إلى عزم بلاده على التعاون في مجال الإعلام مع إفريقيا لا سيما في مجال المضمون الإعلامي. وعن وجود خطط لافتتاح عدد من القنوات الروسية في إفريقيا.

بوتين: هناك 35 ألف طالب إفريقي يدرس في الجامعات الروسية 

وأضاف الرئيس بوتين خلال كلمته في القمة الروسية الأفريقية أن: “ هناك ما يقرب من 35 ألف طالب من إفريقيا في الجامعات الروسية وأعدادهم في تزايد مستمر” .

وأكد أن بلاده ستساعد إفريقيا في تطوير التعليم الثانوي والعام، وتدريب المعلمين. استكشاف إمكانية افتتاح مدارس في إفريقيا لدراسة المواد باللغة الروسية،  لافتا إلى أن دراسة اللغة الروسية وإدخال معايير التعليم الروسية في إفريقيا سيضعان الأساس لتعزيز المزيد من التعاون.

كما قال الرئيس الروسي أنه يتوقع اتخاذ قرار لانضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة الدول العشرين في القمة المقبلة بالهند. 

تابع موقع تحيا مصر علي