عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين: روسيا قادرة على تعويض إفريقيا عن الحبوب الأوكرانية.. وحجم الصادرات مع القارة السمراء زادت بنسبة 30%

تحيا مصر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده قادرة على تعويض إفريقيا عن الحبوب الأوكرانية، وجاء ذلك خلال انطلاق القمة الأفريقية الروسية اليوم الخميس 

تحيا مصر 

بوتين: نتوقع انضمام الاتحاد الإفريقي إلى المجموعة العشرين

وقال الرئيس بوتين أن: “القمة الروسية الإفريقية ستبحث تعزيز التعاون التجاري والأمن الغذائي، وسنعمل على توفير القمح والحبوب لدول القارة الإفريقية” .

وأضاف أن “: روسيا تسعى لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية في كل المجالات”. 

وتابع قائلاً: “ نتوقع أن يتم اتخاذ قرار انضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة الدول العشرين في القمة المقبلة في الهند”. مؤكداً أنه سيتم تعزيز التجارة بين روسيا ودول إفريقيا.

وأشار إلى أن الغرب وضع العراقيل أمام صادرات الحبوب الروسية. لافتا إلى أن حجم الصادرات والواردات الروسية مع إفريقيا هذا العام زاد بنسبة 30%.

وأضاف الرئيس الروسي أن الغرب استغل اتفاق الحبوب للحصول على احتياجاته وحرم الدول الفقيرة من حقوقها.

انطلاق القمة الروسية الأفريقية 

وانطلقت أعمال قمة "روسيا-إفريقيا" الثانية في سان بطرسبرغ والتي من المقرر أن تستمر يومين.

وكان قد وصل بعض الزعماء الأفارقة إلى سانت بطرسبرج لحضور القمة التي يترأسها الرئيس فلاديمير بوتين والذي وصفها بأنها حدث كبير من شأنه أن يساعد في تعزيز العلاقات مع قارة أفريقيا تزداد قوة على الساحة العالمية.

وأكد بوتين، أثناء افتتاحه القمة، أن العلاقات التجارية مع البلدان الأفريقية شهدت نموا، وزاد معدل مبيعات السلع بنسبة 35% تقريبا، على الرغم من الوباء والعقوبات.

وخلال قمة "روسيا – إفريقيا" سيعقد الرئيس بوتين عددا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الدول الإفريقية في غضون 4 أيام من 26 إلى 29 يوليو. وفي ختام القمة سيشارك بوتين في مأدبة الغداء مع زعماء الدول المشاركة في مبادرة سلام خاصة بأوكرانيا، وهي جمهورية جنوب إفريقيا وجزر القمر والكونغو ومصر والسنغال وزامبيا وأوغندا.

وسيحضر بعض الزعماء الأفارقة العرض العسكري للقوات البحرية الروسية يوم الأحد 30 يوليو

تابع موقع تحيا مصر علي