عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طريقتان للحفاظ على الأجهزة الكهربائية عند انقطاع التيار.. احرص عليها

الأجهزة الكهربائية
الأجهزة الكهربائية

ازاي تحافظ على الأجهزة الكهربائية عند انقطاع التيار؟.. سؤال يطرح الكثيرون بسبب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.

في هذا الإطار، قدم المهندس حامد عبدالعال عضو شعبة الهندسة الكهربائية بنقابة المهندسين مجموعة من المعلومات والخطوات التي يجب اتباعها وطرق حماية الأجهزة الكهربائية عند انقطاع التيار الكهربائي.

طريقتان للحفاظ على الأجهزة الكهربائية

وقال "عبد العال"، خلال تصريحات متلفزة: إن هناك طريقيتين للحفاظ على الأجهزة الكهربائية عند انقطاع الكهرباء، أولها فصل الفيش عن كل الأجهزة الكهربائية، وترك لمبه واحدة لمعرفة وقت رجوع التيار الكهربائي.

وشدد عضو شعبة الهندسة الكهربائية بنقابة المهندسين، على عدم توصيل الاجهزة الا بعد 5 دقائق من عودة التيار الكهربائي، ناصحا بعدم فتح باب الثلاجة والديب فريزر بكثرة أثناء انقطاع التيار الكهربائي.

وأشار إلي أن الطريقة الثانية للحفاظ على الأجهزة الكهربائية أثناء انقطاع التيار الكهربائي وهي استخدام جهاز لتنظيم الجهد الكهربائي لحماية الاجهزة، سواء أثناء انقطاع التيار أو اثناء الاستخدام اليومي لاسيما في حالة تذبذب الجهد، او استخدام اجهزة ubs  وهي اجهزة تستخدم فيها بطارية لتخزين الكهرباء واثناء انقطاع التيار الكهربائي يعمل تلقائيا على الاجهزة التي يحددها المستهلك.

استمرار تخفيف الأحمال

في سياق متصل، كشفت مصادر بوزارة الكهرباء، عن أن خطة تخفيف الأحمال مستمرة لمنتصف شهر أغسطس، وذلك بعد ارتفاع استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة خلال بداية من فصل الصيف.

وأوضح المصدر، الذي رفض عدم ذكر اسمه، أن تزايد استهلاك الكهرباء ونقص الوقود في نفس الوقت، حال دون وقف تخفيف الأحمال منتصف الأسبوع الجاري كما أعلنت الوزارة في وقت سابق.

مواعيد قطع الكهرباء

وكانت قد أعلنت الشركة القابضة للكهرباء، عن مواعيد قطع الكهرباء، حيث أنه يتم الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال، طبقا للقدرات المطلوبة من كل تحكم، مع مراعاة أن ياتم البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة و 10 دقائق بعدها، وألا تزيد مدة فصل التيار عن ساعة واحدة من وقفت قطع الكهرباء.

وأهابت بالمواطنين عدم استخدام المصاعد خلال الفترة المحددة للفصل حفاظًا على سلامة المواطنين.

كما أنه بمجرد انقطاع التيار الكهربائي، يجب الإسراع إلى الأجهزة الكهربائية وفصلها مباشرة، حتى لا تتعرض للتلف.

تابع موقع تحيا مصر علي