عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم إغلاق المجال الجوي.. طائرة عسكرية فرنسية تهبط بالنيجر

تحيا مصر

كشف الكولونيل في جيش النيجر أمادو عبد الرحمن إن طائرة عسكرية فرنسية هبطت، اليوم الخميس، في النيجر رغم إغلاق المجال الجوي بعد عزل الرئيس النيجيري وسط إدانات دولية ومطالبات بالإفراج الفوري عن رئيس النيجر محمد بازوم. 

تحيا مصر 

الجيش النيجيري يدع عزل الرئيس 

وأعلنت قيادة جيش النيجر، اليوم الخميس، دعمها لما نفذه الحرس الرئاسي،  يوم أمس الأربعاء، قائلة إن أولويتها هي تجنب زعزعة استقرار البلاد.

وقال الجيش، في بيان وقعه رئيس الأركان، إنه “قرر الالتزام بالإعلان” الذي أدلى به جنود أعلنوا في خطاب بثه التلفزيون في وقت متأخر من، مساء الأربعاء، أنهم عزلوا الرئيس محمد بازوم من السلطة.

وأضاف أن الجيش بحاجة إلى الحفاظ على السلامة الجسدية للرئيس وعائلته وتجنب مواجهة مميتة… يمكن أن تتسبب في حمام دم وتؤثر على أمن السكان”.

الأمين العام للأمم المتحدة يطالب بالإفراج الفوري عن رئيس النيجر 

وفي سياق متصل، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الخميس، الذين يحتجزون رئيس النيجر محمد بازوم بالإفراج عنه "على الفور ودون شروط".

وقال للصحفيين: "توقفوا عن عرقلة الحكم الديمقراطي بالبلاد واحترموا سيادة القانون".

وتوالت بيانات التنديد من جانب الأمم المتحدة والمفوضية الأفريقية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ودعت هذه الأطراف إلى إطلاق سراح الرئيس النيجيري. 

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إنه تحدث مع رئيس النيجر وأكد له دعم الاتحاد الأوروبي الكامل.

بدورها، قالت المتحدثة باسم الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي اليوم الخميس إن "الاتحاد الأوروبي يطالب بالإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وعائلته وأوساطه"، مشددة على أن الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة في الجهود المبذولة "لإيجاد حل سلمي لمحاولة الانقلاب هذه"

وفي السياق نفسه، أعلنت الخارجية الألمانية أنها تراقب الأحداث في النيجر بقلق بالغ وتدعو للإفراج عن رئيس البلاد فورا.

المفوضية الأفريقية: ما يحدث في النيجر يهدد المؤسسات الديمقراطية 

وفي وقت سابق، استنكر رئيس المفوضية الأفريقية موسى فقيه ما يحدث في النيجر، وقال إنه يرقى إلى محاولة انقلاب، وإنه يهدد المؤسسات الديمقراطية هناك.

هذا وأعلن وزير خارجية النيجر حسومي مسعودو نفسه رئيسا للحكومة بالنيابة داعياً للتعبئة والتأكيد أن حكومة بازوم هي الحكومة الشرعية، وجاء ذلك بعد إعلان مجموعة من العسكريين بالنيجر بعزل الرئيس في ساعة متأخرة أمس الأربعاء. 

واحتجز عناصر من الحرس الرئاسي، بوقت سابق الأربعاء، الرئيس محمد بازوم بينما منحهم الجيش مهلة لإطلاق سراحه. 

تابع موقع تحيا مصر علي