عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النيجر.. عناصر من الحرس الرئاسي يحاصرون مكتب الرئيس ومقر إقامته

تحيا مصر

أفادت وكالة الأنباء رويترز بأن بعض جنود الحرس الرئاسي في النيجر يحاصرون مكتب الرئيس والقصر الرئاسي . 

تحيا مصر 

محاصرة قصر الرئاسة في النيجر

وذكرت وكالة الأنباء رويترز أن عربات عسكرية تغلق مدخل القصر الرئاسي. وقالت المصادر الأمنية إنه تم منع الوصول إلى الوزارات المجاورة للقصر.

وقال مسؤول في رئاسة الجمهورية إن العاملين داخل القصر لم يتمكنوا من الوصول إلى مكاتبهم. ولم يتضح على الفور ما إذا كان الرئيس محمد بازوم بالداخل.

من ناحية أخرى، قال أحد أقارب الرئيس في اتصال مع صحيفة "لوموند" الفرنسية إن الرئيس بازوم وزوجته "بخير وبصحة جيدة" وهما موجودان في المقر الرئاسي، مؤكدا أن ما يجري "ليس انقلابا"، لكنه توتر بسبب "مشكلة مع الحرس الرئاسي"، دون مزيد من التفاصيل.

كما قال مصدر عسكري إقليمي، إن المتمردين الذين يوقفون الرئيس لا يزال عددهم غير معروف، فيما قال مصدر آخر مقرب من الرئاسة لمجلة "جون أفريك" إن بازوم "سليم ومعافى" و"يتفاوض" مع الجنود المعنيين.

الإمارات تنضم إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي 

وفي سياق منفصل، أعلن وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، اليوم الأربعاء، إن الإمارات العربية المتحدة انضمت إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي. وجاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات اجتماعات وزراء الطاقة لمجموعة العشرين والتي عقدت في ولاية غوا الهندية.

وأضاف أن:” “الإمارات تستثمر بكثافة في الوقود الحيوي كجزء من جهودها لتنويع مزيج الطاقة وتقليل البصمة الكربونية”.

والوقود الحيوي هو الطاقة المستمدة من الكائنات الحية سواء النباتية أو الحيوانية منها. وهو أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة، على خلاف غيرها من الموارد الطبيعية، مثل النفط والفحم الحجري وكافة أنواع الوقود الأحفوري.

وقال “المزروعي” بهدف معالجة تحديات تحول الطاقة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية: “تطمح دولة الإمارات 2030 لأن تكون نموذجاً يحتذى به في الانتقال الطموح والعملي إلى مصادر الطاقة النظيفة. وتحرص على مواصلة تلبية احتياجات الطاقة العالمية الحالية، والاستثمار في أنظمة الطاقة المستقبلية في الوقت نفسه”.

تابع موقع تحيا مصر علي