عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحرك برلماني بشأن ما يثار عن قرار «إزالة درب ١٧/١٨ للفنون»

فريدى البياضى
فريدى البياضى

تقدم النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال برلماني، بشأن ما يثار عن"قرار إزالة درب ١٧/١٨ للفنون" .

تحيا مصر

وقال "البياضي" في نص سؤاله: هذه المؤسسة التي  صدر للأرض المقامة عليها  بقرية الفسطاط للفنون والفخار؛ بمصر القديمة؛ قرار تخصيص من محافظة القاهرة منذ ٢٣ عاماً وباشرت درب ١٧/ ١٨ نشاطها منذ ما يقارب ٢٠ عاماً مزاراً عالمياً و شعاع نور من الفن و نقطة جذب للسياحة الفنية العالمية و الفنان الذي يمتلكه و يديره، فنان معروف محلياً ودولياً في مجال الفنون الخزفية والتشكيلية المختلفة، شارك في العديد من المعارض المحلية والدولية سواء بمفرده أو بالاشتراك مع فنانين مصريين وعالميين مختلفين، وتم إدراجه في عدد من الموسوعات الفنية المحلية والعالمية، وحصل على العديد من الجوائز الدولية تقديراً لإبداعه ودوره الفني البارز.

وأضاف: كما نجحت المؤسسة خلالها السنوات القليلة الماضية في تنظيم أكثر من 40 معرضا حتى الآن منها معارض حازت تقديراً واسعاً محلياً وعالمياً مثل معرض كارد بلانش ك- كايروجرافي للتصوير، ومعرض الحرية والسلام بالتزامن مع يوم السلام العالمي وهو جزء من الاحتفال العالمي بالسلام، ومعرض خضرا، ومعرض ضد التحرش.. وغيرها.

 مجال الورش والعروض الفنية والثقافية العديد من الورش الخاصة بالفنون والتصوير والفخار

وتابع: وفي مجال الورش والعروض الفنية والثقافية العديد من الورش الخاصة بالفنون والتصوير والفخار و اليوجا والمسرح، بالإضافة إلى عدد من العروض الخاصة لعدد من الافلام المتميزة للسينما المستقلة دعماً منها للفنانين المستقلين الذين يتبنون ثقافة الاختلاف والتطور والرؤية المتفردة.

حفلات المايك المفتوح لتوفير مساحة حرة للأفراد للتعبير عن أنفسهم

وأوضح، كما نظمت درب ١٧/ ١٨ عدد كبير من  حفلات المايك المفتوح لتوفير مساحة حرة للأفراد للتعبير عن أنفسهم، وعدد من الحفلات الموسيقية لفنانين مصريين وعالميين وصل إلى ٨٠ حفلاً، وعدد من المهرجانات الموسيقية والفنية مثل مهرجان مواويل: وهو مهرجان سنوي يقام سنويا في شهر رمضان يجمع بين الموسيقي والقصص وورش الحرف اليدوية ةومهرجان ارت-بيت: وهو مهرجان يجمع بين الفنون المختلفة محلية وعالمية في مهرجان ترفيهي يحظى باهتمام مختلف الفئات الثقافية والعمرية من الناس مهرجان كاريكاتير السلام والحرية الذي اقيم في الفيوم  - قرية تونس عام 2013

ولما كانت محافظة القاهرة قد بدأت بالفعل في نزع ملكية عدد من العقارات والأراضي المجاورة لمشروعه للمنفعة العامة (لتوسيع طريق) وإذ علم صاحب المشروع (شفاهية) من رئيس الحي أن قطعة الأرض المخصصة لانتفاع الطالب والمبنى المقام عليها المملوك له ضمن خطة نزع الملكية.

أين دور الوزارة في حماية الفن و المبدعين ؟

كما توجه عضو مجلس النواب ، بسؤاله لوزير الثقافة، قائلاً: أين دور الوزارة في حماية الفن و المبدعين ؟ و ماذا قدمت الوزارة لتشجيع وحماية مثل هذه النقاط المضيئة التي تشكَل هوية مصر الفنية و الثقافية. 

لماذا لم يتم اللجوء إلى شق الطريق وتمهيده من الجهة المقابلة لدرب ١٧/ ١٨ خصوصاً أنها منطقة شاغرة؟

ووجه النائب فريدي البياضي، سؤالاً لوزير التنمية المحلية الذي يتبعه محافظ القاهرة، قائلاً: لماذا لم يتم اللجوء إلى شق الطريق وتمهيده من الجهة المقابلة لدرب ١٧/ ١٨ خصوصاً أنها منطقة شاغرة؟ ولماذا لا يتم طمأنة الفنانين الموجودين بالمنطقة  و التأكيد على عدم التعرض للمركز المذكور  أو الفنانين الآخرين بالهدم أو الإزالة مع بحث البدائل التي تحافظ على الطابع الفني الخاص بالمكان وعدم تضرر أنشطته. وطالب "البياضي" بإحالة هذه الأسئلة بصفة عاجلة للمسئولين المذكورين و الرد عليها في أسرع وقت ممكن.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي