عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موسكو وبكين تشاركان بيونج يانج في إحياء ذكرى إنتهاء الحرب الكورية

تحيا مصر

أظهرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية اليوم الجمعة المسؤولين الروس والصينيين يقفون جنبًا إلى جنب مع "كيم جونغ أون" أثناء إستعراضهم لأحدث صواريخ كوريا الشمالية ذات القدرة النووية، والطائرات المسيرة الهجومية الجديدة في عرض عسكري في العاصمة " بيونغ يانغ".

حيث إحتفل العرض المنتظر على نطاق واسع في العاصمة ليلة الخميس بالذكرى السبعين للهدنة التي أنهت الحرب الكورية في 27 يوليو 1953 - الذي تم الإحتفال به في كوريا الشمالية بإعتباره "يوم النصر".

الزيارة الأولي لمسؤول دفاعي من موسكو لكوريا الشمالية منذ 1991

تعد زيارة وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويغو" هي الأولى التي يقوم بها مسؤول دفاعي كبير في موسكو، وذلك منذ تفكك الإتحاد السوفيتي عام 1991، وكان زوارا من الصين هم أول وفد من نوعه للبلاد منذ بدء جائحة كورونا ( (COVID-19.

وكان ظهور المسؤولين الروس في الأحداث أمس الخميس مع الصواريخ النووية لكوريا الشمالية التي حظرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بدعم صيني وروسي  يمثل تناقضًا مع السنوات السابقة، عندما سعت بكين وموسكو إلى إبعاد نفسيهما عن تطوير الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية لجيرانهما.

وتحدث "كيم" و"شويغو" وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني لي "هونغ تشونغ"، وضحكوا وحيوا بينما سار الجنود الكوريون الشماليون وعرضت الأسلحة في الأسفل.

 وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية، قبل أن يقدم "كيم شويغو" جولة في مبنى رسمي فخم مزين بصور شخصية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وزير الدفاع الروسي يشيد بالجيش الكوري الشمالي

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن العرض العسكري شهد أيضًا عرض طائرات تجسس وهجوم جديدة.

واستضاف الرئيس الكوري "كيم" حفل إستقبال وأقام مأدبة غداء مع "شويغو" ، حيث تعهد الزعيم الكوري الشمالي بالتضامن مع الشعب الروسي وجيشه.

وقالت الوكالة إن "شويغو" أشاد بالجيش الكوري الشمالي بإعتباره "الأقوى في العالم"، وناقش الجانبان التعاون الأمني الاستراتيجي والدفاعي.

في اجتماع آخر ، قرأ شويغو خطاب تهنئة من الرئيس الروسي بوتين الذي شكر كوريا الشمالية على دعمها خلال "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية.

صورة كبيرة للرئيس الروسي بوتين

من الغريب أن صورة كبيرة لبوتين شوهدت مثبتة في ممر يسير فيه كيم وشويغو معًا ، وشوهد وجه الزعيم الروسي يلوح في الأفق فوق الزوجين من جدار مقابل صورة ثانية للديكتاتور الكوري الشمالي.

واتهمت واشنطن بيونغ يانغ بتقديم أسلحة لروسيا من أجل جهودها الحربية في أوكرانيا ، وهو اتهام نفته كوريا الشمالية بغضب.

الولايات المتحدة الامريكية قلقة للغاية بشأن العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ

وفي الجانب الامريكي، قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية "فيدانت باتيل" أمش الخميس إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" بشأن العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ.

كما نفت موسكو إجراء أي صفقات أسلحة مع جارتها.

قال أنكيت باندا من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي ومقرها الولايات المتحدة ، إنه يمكن استخدام طائرات الاستطلاع بدون طيار الجديدة لمسح الأهداف في الوقت الفعلي، وإجراء تقييم للأضرار في الحرب، وتعزيز الوعي بالموقف الإستراتيجي بشكل عام.

تابع موقع تحيا مصر علي