عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب سليمان وهدان: كلمة الرئيس في القمة الروسية – الأفريقية حملت رسائل مهمة أهمها تحقيق مصالح شعوب القارة أولًا

سليمان وهدان
سليمان وهدان

أكد النائب سليمان وهدان، نائب رئيس حزب الوفد، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي أصبح لها دور فاعل ومؤثر إقليميًا ودوليًا، مشيرًا إلى أن مصر هي بوابة العالم إلى أفريقيا، وهو ما يعكس الاهتمام الدولى بتعميق العلاقات مع مصر.

تحيا مصر

وأشار وهدان، إلى أن ذلك ظهر بقوة خلال مشاركة مصر في القمة الروسية – الأفريقية والتى تأتي في نسختها الثانية، بعد القمة الأولي التى عقدت قمة في مدينة سوتشي في أكتوبر 2019.

تعميق علاقات روسيا بأفريقيا

وقال "وهدان"، إن روسيا حريصة على تعميق علاقاتها بأفريقيا في ظل ما يشهده العالم من متغيرات وأزمات أثرت على جميع الدول دون استثناء، مؤكدًا على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال القمة كانت شديدة الوضوح وتحمل رسائل مهمة، منها أن دول القارة لن تدخل في صراع الاستقطاب من جانب الدول الكبري، وأن تعميق العلاقات يجب أن يكون وفقا لعدد من المحددات منها احترام سيادة دول القارة وحماية أمنها والبحث عن التنمية المستدامة التى تحقق مصلحة شعوبها أولًا.

مطالبة العالم بوضع احتياجات الدول النامية

وأضاف عضو مجلس النواب، أن كلمة الرئيس تضمنت مطالبة العالم بوضع احتياجات الدول النامية وعلى رأسها دول القارة الأفريقية على رأس أولوياتها خاصة فيما يتعلق بالتداعيات السلبية على اقتصاديات هذه الدول، جراء الصراعات والتحديات القائمة، وبالتحديد في محاور الأمن الغذائي، وسلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الطاقة، مطالبا بضرورة التفاعل مع الرؤية المصرية والعمل على إيجادحلول عاجلة لتوفير الغذاء والأسمدة بأسعار تساعد أفريقيا على تجاوز هذه الأزمة.

أهمية البحث عن آليات تمويل مبتكرة تدعم النظم الزراعية

وشدد النائب سليمان وهدان، على أهمية رؤية الرئيس السيسي بشأن البحث عن آليات تمويل مبتكرة تدعم النظم الزراعية والغذائية في أفريقيا، وأنني لأتطلع للتوصل لحل توافقي بشأن اتفاقية تصدير الحبوب يأخذ في الاعتبار مطالب كافة الأطراف ومصالحهم ويضع حدًا للارتفاع المستمر في أسعار الحبوب.

تابع موقع تحيا مصر علي