عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توقيع إتفاقيات للتعاون في ختام القمة الإفريقية الروسية الثانية

تحيا مصر

في ختام القمة الافريقية الروسية الثانية ، وقع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف،  ورئيس مجموعة الاقتصاد لوسط افريقيا، علي مذكرة تفاهم عن أسس الإنعقاد لقمة روسيا أفريقيا، والتعاون بين روسيا والمجموعة الإقتصاية لوسط أفريقيا.

توقيع إتفاقيات للتعاون في ختام القمة الإفريقية الروسية الثانية 

كما تم إعتماد خطة عمل منتدى الشراكة الروسي الأفريقي للفترة من 2023 إلى 2026.

وجرى خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية، إبرام عدد من الإتفاقيات والعقود والوثائق الأخرى في مختلف مجالات التعاون الروسي الأفريقي.

وصرح الرئيس لروسي ، فلاديمير بوتين، في وقت سابق بإن روسيا أبرمت إتفاقيات تعاون (عسكري- تقني) مع أكثر من 40 دولة أفريقية.

نتائج القمة الروسية  الإفريقية الأولى

جدير بالذكر إتفاق الجانبان في ختام القمة الأولى على إقامة منتدى شراكة روسية  إفريقية لتنسيق تطوير العلاقات الروسية الإفريقية وجعل قمة (روسيا - إفريقيا) كهيئة عليا لها تنعقد مرة كل ثلاث سنوات فضلا عن عقد مشاورات سياسية سنوية بين وزراء خارجية روسيا والدول الإفريقية التي تتولى الرئاسة الحالية والسابقة والمستقبلة للاتحاد الإفريقي في الفترة بين انعقاد القمم وقد تم التوقيع على مجموعة كبيرة من الاتفاقيات في ختام القمة بلغت قيمتها تريليون روبل.

و أكد البيان الختامي للقمة الأولى علي أهمية التعاون الوثيق في تنفيذ أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والتأكد من أن الأمم المتحدة تلعب دورا نشطًا في الشؤون الدولية ولا سيما في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين وتنسيق الجهود لإصلاح الأمم المتحدة بما في ذلك مجلس الأمن وكذلك دعم قدرتها على مواجهة التحديات والتهديدات العالمية القائمة والجديدة.

و شدد البيان الختامي للقمة الأولى على أهمية تعزيز الحوكمة العالمية والنظر في إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مع مراعاة الحقائق الجيوسياسية بهدف جعله هيئة أكثر تمثيلا من خلال ضمان مشاركة أكبر للدول الإفريقية وضرورة إجراء مشاورات منتظمة بين البعثة الدائمة لروسيا والبعثات الدائمة للدول الإفريقية لدى الأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي