عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيروس خطير يهدد أوروبا.. والسبب صادم

تحيا مصر

كشف خبراء ألمان عن انتشار فيروس ألونجشان (ALSV)، الذي يحمله حشرة القراد، في معظم أنحاء أوروبا، وذلك بعد ست سنوات من اكتشافه في الصين. 

تحيا مصر 

فيروس جديد في أوروبا 

وأكد مركز طب السفر (CRM) في مدينة دوسلدورف الألمانية، العثور على الفيروس، الذي لم يتم ربطه بأي أمراض خطيرة لدى البشر، في القراد في عدة دول أوروبية، مثل: فنلندا وفرنسا وروسيا وسويسرا والآن في ألمانيا.

ووفق وسائل إعلام ألمانية وجد باحثون من جامعة الطب البيطري (TIHO) في مدينة هانوفر، شمالي ألمانيا، دليلا على انتقال فيروس ألونجشان عبر القراد إلى حيوانات برية، مثل الغزلان في ولاية سكسونيا السفلى شمال غرب ألمانيا.

وصرح المدير العلمي في المركز، توماس يلينك:"لقد اتسعت مناطق انتشار العديد من أنواع القراد المحلية بشكل كبير في السنوات الأخيرة".

وأضاف المدير العلمي في المركز بعد نشر دراسة مماثلة في دورية «ميكرو أورجانيزم» العلمية أن فصول الشتاء المعتدلة والصيف الأكثر دفئا مواتية لانتشار العنكبوتيات.

ووفق التقارير العلمية، لم يرتبط فيروس (ALSV) حتى الآن بأي شيء أسوأ من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

ومن أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق القراد شيوعا في أوروبا هو مرض لايم، والذي يمكن علاجه بالمضادات الحيوية في مراحله المبكرة.

وينتشر التهاب الدماغ المنقول بالقراد في أوائل الصيف أيضا بشكل خاص في العديد من المناطق، ولكن يمكن التطعيم ضده.

الأمم المتحدة تعلن قطع المساعدات الغذائية عن الملايين 

وفي سياق منفصل، أعلن نائب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، كارل سكاو، إن المنظمة الدولية اضطرت إلى قطع الغذاء والمدفوعات النقدية والمساعدات لملايين الأشخاص في العديد من البلدان بسبب أزمة تمويل أدت إلى انخفاض تبرعاتها بنحو النصف وتسبب في ارتفاع معدلات الجوع حول العالم. 

وقال كارل سكاو، في مؤتمر صحفي ،أن 38 دولة على الأقل من بين 86 دولة يعمل فيها برنامج الأغذية العالمي شهدت بالفعل تخفيضات أو تخطط لقطع المساعدات قريبا بما في ذلك أفغانستان وسوريا واليمن وغرب إفريقيا.

وأضاف أن الاحتياجات التشغيلية لبرنامج الأغذية العالمي تبلغ 20 مليار دولار لإيصال المساعدات إلى جميع المحتاجين، لكنها تستهدف ما بين 10 و14 مليار دولار، وهو ما تلقته الوكالة في السنوات القليلة الماضية.

تابع موقع تحيا مصر علي