عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ظلام دامس يضرب العراق.. تفجير يستهدف محطة كهرباء في البصرة وانهيار المنظومة الكهربائية في عدة محافظات

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام عراقية، بنشوب حريق في محطة كهرباء في محافظة البصرة، مما تسبب بانقطاع للطاقة، بالتزامن مع عارض فني تسبب بخروج عدة محافظات عراقية عن الخدمة.

تحيا مصر 

نشوب حريق بمحطة كهرباء في البصرة 

وذكرت وكالة شفق نيوز نقلاً عن مصادر عراقية إن الحريق نشب في محطة البكر الثانوية بمحافظة البصرة، مما أدى إلى انهيار الأحمال في المناطق الجنوبية بالتزامن مع انهيار الخط الكهربائي الرابط بين محافظات الوسط والجنوب.

وأضاف المصدر بأن: "هناك استنفار عام لفرق الصيانة من اجل ايجاد العطل وإعادة التيار الكهربائي للمناطق كافة".

وفي سياق متصل، أعلنت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية، اليوم السبت ، خروج الخط الناقل صلاح الدين الحرارية- حديثة جهد 400 ك.ف عن الخدمة في محافظة صلاح الدين.

وقالت الشركة في بيان : "تعرض الخط الناقل صلاح الدين الحرارية- حديث جهد 400 ك.ف الى عمل تخريبي الهدف منه ايقاف عجلة مشاريع الوزارة وانهاك ملاكاتها".

وأوضح بيان الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية أن التفجير يأتي بالوقت التي تعمل به ملاكات وزارة الكهرباء الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية على تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية ضمن قاطع المسؤولية في المنطقة الشمالية، لافتا إلى أن التفجير جاء بعد النجاح الكبير الذي حققته وزارة الكهرباء في ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين، ومواصلة الشركة العامة بتنفيذ التوجيهات الحكومية حول تحسين واقع المنظومة الكهربائية وتنفيذ خطة الوزارة، وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة وذروة فصل الصيف. 

انقطاع الكهرباء في عدة محافظات بالعراق 

وأوضحت الشركة العامة لتوزيع الكهرباء في الوسط أن إطفاء مفاجئ لخطوط الضغط الفائق 400ك.ف أدى إلى خروج المنظومة الكهربائية وانقطاع الكهرباء لمحافظات الوسط والجنوب من البلاد".

واشارت شركة العامة لتوزيع الكهرباء الى أن مركز السيطرة والتشغيل الوطني يعمل على أعادة المنظومة الكهربائية وتشغيل الخطوط للمحافظات تدريجياً. 

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل أن محافظات البصرة والنجف وكربلاء وبابل والديوانية شهدت انقطاعًا شبه تام للكهرباء نتيجة خلل أصاب المنظومة الوطنية على إثر احتراق محطة التوليد في البصرة.

تابع موقع تحيا مصر علي