عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب حرق القرآن .. طرد السفيرة السويدية من العراق

تحيا مصر

طالبت العراق، اليوم الخميس، من السفيرة السويدية بمغادرة الأراضي العراقية، وذلك رداً على موافقة السويد لحرق القرآن الكريم. 

تحيا مصر

طرد السفيرة السويدية من العراق 

ووجه ‏رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وزارة الخارجية بسحب القائم بالأعمال العراقي من سفارة جمهورية العراق في العاصمة السويدية ستوكهولم. كما وجه بالطلب من السفيرة السويدية في بغداد بمغادرة الاراضي العراقية، رداً على تكرار سماح الحكومة السويدية بحرق القرآن الكريم والإساءة للمقدسات الإسلامية وحرق العلم العراقي. 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت السويد إغلاق سفارتها في العراق وتعليق خدماتها حتى إشعار آخر، وذلك بعد اقتحام السفارة وإشعال النار فيها بعد أن وافقت السلطات السويدية على مسيرة في ستوكهولم لحرق المصحف الشريف أمام السفارة العراقية.  

حرق القرآن في السويد 

واستدعت السلطات السويدية، القائم بالأعمال العراقي في البلاد، إثر حرق سفارتها في بغداد، فيما هددت بغداد بقطع العلاقات مع السويد في حال سمحت ستوكهولم بحرق نسخة من القرآن مجدداً. 

وقال وزير الخارجية توبياس بيلستروم في بيان "ما حدث غير مقبول والحكومة تدين هذه الهجمات بأشد العبارات".

وأضاف:"السلطات العراقية عليها التزام قاطع بحماية البعثات الدبلوماسية والموظفين بموجب اتفاقية فيينا"، معلنا أنه سيتم استدعاء القائم بالأعمال العراقي إلى وزارة الخارجية.

وكانت وزارة الخارجية العراقية نددت بأشد العبارات حادثة إحراق السفارة السويدية، وقالت إن هذا الفعل يأتي في سياق الاعتداء على البعثات الدبلوماسية وتهديد أمنها.

وأكدت الوزارة في بيان لها أن الحكومة أوعزت إلى الجهات الأمنية المختصة بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لكشف ملابسات الحادثة ومحاسبة الفاعلين.

ويشار إلى أن هذه الواقعة المتطرفة ليست الأولى في السويد خلال هذا العام ، إذ سبق هذا المشهد الاستفزازي “الدنئ”أن تكرر في الشهور الماضية على يد متطرف سويدي آخر يدعى راسموس بالودان بحرق نسخة من القرآن وتمزيقه تحت حماية السلطات السويدية والتفاخر بهذا العمل الاستفزازي المتطرف. 

تابع موقع تحيا مصر علي